آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

اختتام مؤتمر دولي عن تطوير التعليم التقني الزراعي في الجامعات العراقية

منوعات | 5-05-2024, 16:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اختتم في بغداد، الاحد 5 ايار 2024، مؤتمر تطوير التعليم القتني الزراعي في الجامعات العراقية بمشاركة رئيس الجامعة التقنية الوسطى الاستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم التميمي، وممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تركز حول إعادة تموضع الجامعات  وسبل النهوض بهذا القطاع الذي يواجه تحديات متزايدة.

وشمل المؤتمر الذي نظمه مشروع "ازدهارك" الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 9.17  مليون يور، مناقشات ومداخلات لعدد من الخبراء الدوليين وممثلي عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن عمداء وأساتذة من الجامعة التقنية الوسطى، جامعة الفرات الأوسط، الجامعة التقنية الشمالية، والجامعة التقنية الجنوبية.

وتخلل المؤتمر عرض نتائج جولات ميدانية اجراها خبراء ازدهارك للوقوف على الوضع القائم بما يخص حاجة الجامعات التقنية الزراعية شملت انحاء مختلفة من العراق. 

ونوه المشاركون إلى أن التعليم التقني الزراعي يحتاج إلى الاستفادة من الخبرات الدولية والدعم ليتمكن من احداث نقلة نوعية. كما أكدوا أن المؤتمر يوفر البيئة المناسبة لتبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات العالمية في عملية إعادة  استقطاب الطلاب وجذب الدعم المالي المطلوب لنمو المسيرة العلمية.

وتركزت محاور النقاش حول أهمية تعديل المناهج بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، تعزيز الابداع و الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وتطوير البحوث الزراعية للنهوض بهذا القطاع.

وقدم الخبير الدولي البرتغالي ميغيل مالتا من مشروع ازدهارك توصيات حول أهمية وضع دورات دراسية موجهة إلى جمهور محدد مثل المزارعين أو المجتمعات المحلية فضلا عن الموائمة بين المناهج ومسار بولونيا و الاستفادة من الخبرات الدولية في عملية إعادة التموضع للعاهد الزراعية.

وشملت التوصيات إعادة صياغ البرامج والمناهج بما يتناسب مع المتطلبات الاقتصادية والتطور التكنولوجي ودعم الترويج للجامعات عبر التركيز على تجربة الطلاب وتأسيس مجالس استشارية يشمل ممثلين عن القطاعات العام والخاص والمزارعين.