آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين- عاجل إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

باحث قانوني: الـ TBI هو البنك الأكثر تأهيلا لمزاد العملة

اقتصاد | 5-05-2024, 22:31 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد الباحث القانوني فاضل ابو رغيف، اليوم الاحد (5 آيار 2024)، ان بنك الـTBI هو الأكثر تأهيلاً لمزادِ العملة والتحويلات المالية.

وقال ابو رغيف في تغريدة له على منصة "اكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، ان "بنك الـ TBI هو البنك الأكثر تأهيلاً لمزادِ العملة والتحويلات المالية من بعض البنوك المحتكرة لمزادِ العملة". 

واضاف، انه "يجب التعاطي بمهنية الوطن ازاء مزاد العملة وبالنتيجة فان بنك الـ TBI، يجب أن يأخذ دوره البنيوي والفعّال ، وكذلك بنوكنا الوطنية التي تُعد رافداً اقتصادياً للبنك المركزي العراقي، فلا يعقل تفضيل البنوك الأجنبية والعربية على حدٍ سواء ببنوكنا الوطنية العاملة"، لافتا الى ان "السكوت عن استهداف 26 بنكاً، يعد استهدافاً لعصب الاقتصاد الوطني".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد اجتماع حكومي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على اعتماد خارطة طريق تمكّن المصرف العراقي للتجارة TBI من تسهيل تحصيل الديون المتعثرة التي بذمة المقترضين.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الاجتماع لمناقشة وتقييم عمل المصرف العراقي للتجارة TBI، وإسهاماته في التمويل والتنمية الاقتصادية للبلاد، وذلك بحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي العراقي، والمدير العام للمصرف، وعدد من المستشارين".

وأشار إلى "أهمية دور المصرف العراقي للتجارة في دعم المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، ودوره، كمؤسسة مصرفية، في دعم وتنشيط الاقتصاد العراقي،" مؤكداً "حرص الحكومة على تطوير عمل المصرف ومعالجة المشاكل والعقبات التي يواجهها".

وشهد الاجتماع وفقاً للبيان "التأكيد على اعتماد خارطة طريق تمكّن المصرف من تسهيل تحصيل الديون المتعثرة التي بذمة المقترضين، وعلى وفق أسس مرنة وعادلة؛ وذلك للارتقاء بعمليات المصرف العراقي للتجارة إلى أفضل المستويات، بما يتناسب ومتطلبات البرنامج الحكومي في تنمية الائتمان المصرفي وتطوير هذا القطاع، وضمان وتيرة النمو والتقدم في الاقتصاد العراقي".