آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين- عاجل إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

بالوثيقة.. شكوى تكشف "تسونامي سرطاني" في ديالى

محليات | 5-05-2024, 16:50 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

اظهرت وثيقة تشكّي لاهالي منطقة "الخويلص" بمحافظة ديالى، مقدمة الى قائممقامية الخالص، حصلت عليها "بغداد اليوم"، اليوم الأحد (5 آيار 2024)، تسجيل 40 اصابة ووفاة بالامراض السرطانية، وتسجيل 20 حالة اصابة بمرض الضمور، حيث وجهوا اصابع الاتهام الى ابراج الاتصالات المنتشرة في محيط قريتهم.

ادناه نص الوثيقة:

وفي العام المنصرم، كان العشرات من ذوي ضحايا مرض السرطان في وسط مدينة بعقوبة، قد نظموا اعتصاما مفتوحا، احتجاجا على "برج اتصالات" يقولون إنه "يتسبب في إشعاعات مسرطنة".

وقال الأهالي، حينها، إن "الإشعاعات الصادرة عن البرج تسببت بإصابة أكثر من 30 حالة بمرض السرطان، من النساء والأطفال والشباب".

مما جعل محافظة ديالى، ان تقرر إيقاف تشغيل برج الاتصالات بعد ورود خطابات رسمية من دوائر البيئة، بارتكاب الشركة "مخالفات فنية وصحية" أثناء تشييده، مما تسبب بالعشرات من حالات السرطان التي أدت لوفيات.

كما قررت ايضا، تعويض المتضررين من المرضى وذوي المتوفين بعد إقامتهم دعوى قضائية في المحاكم المختصة.