آخر الأخبار
بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية – حلة (صور) مبابي ينتظر إذن باريس.. ويبلغ نجوم الريال بالحقيقة تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب قلم في بطن طفل .. الأشعة السينية تكشف "مفاجأة صادمة"

ناشط أفغاني يـكشف لـ"بغداد اليوم" تفاصيل الاحتجاجات الضخمة ضد طالبان وعدد الضحايا

ملفات خاصة | 4-05-2024, 21:16 |

+A -A

بغداد اليوم -  طهران

كشف الناشط والإعلامي الأفغاني حسين لطفي مساء اليوم السبت (4 ايار 2024)، عن عدد القتلى والجرحى في الاحتجاجات الضخمة التي شهدتها ولاية بدخشان شمال شرق أفغانستان ضد حركة طالبان.

وقال الناشط حسين لطفي لـ"بغداد اليوم"، إن "مسيرات ضخمة تجددت اليوم السبت لليوم الثاني على التوالي في مدينتي دريم وإرغو بولاية بدخشان ضد قوات حركة طالبان"، مضيفاً أن "المتظاهرين المحتجين رفعوا شعارات مناهضة لحكومة الإمارة الإسلامية (طالبان)".

ونفى لطفي ما ذكرته قوات طالبان ووسائل الإعلام التابعة لها عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خلال قمع الاحتجاجات في بدخشان، مؤكداً أن "هناك 4 أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب 10 بجروح على الأقل خلال قيام عناصر طالبان بفتح النار على المتظاهرين".

وأوضح لطفي إن "عدد المعتقلين تجاوز الـ 26 شخصاً بينهم إعلامي يدعى مسعود جوادي من سكان مدينة إرغو بولاية بدخشان".

وتابع إنه "فقط في قرية غانديشاشما التابعة لمنطقة أرغو تم تسجيل 3 قتلى من المتظاهرين بينهم شاب يدعى باسط بن ناصر يبلغ من العمر 25 عاماً، وإصابة 7 متظاهرين آخرين".

وكانت التظاهرات المناهضة لحركة طالبان في بدخشان شمال شرقي أفغانستان، والتي بدأت أمس الجمعة، بعد مقتل مؤثر عرقي يدعى "نظام الدين باي" في قرية قرلق بمدينة دريم، امتدت إلى مدينة إرغو في اليوم الثاني. 

وقال المتظاهرون في دريم وإرغو خلال المظاهرة إن حركة طالبان البشتونية انتهكت أراضيهم وعليهم مغادرة بدخشان. 

وقال عبد المتين قاني، المتحدث باسم وزارة الداخلية (البلد) في طالبان، في بيان، إن التوتر بين الأهالي وقوات طالبان بدأ بسبب تدمير حقول الخشخاش، ولا يزال التحقيق مستمرًا.

وفي يوم السبت، قُتل شاب يدعى عبد الباسط على يد حركة طالبان أثناء المظاهرة الشعبية في إرغو، وأصيب أربعة آخرون على الأقل، بحسب ما ذكرته قناة "طلوع نيوز" الخاضعة لسيطرة طالبان.

 وقال بشير صميم، حاكم بدخشان السابق، لصحيفة إندبندنت فارسي: "إن الانتفاضة الشعبية ضد طالبان آخذة في الانتشار، وهذا يظهر الكراهية العميقة لدى الناس لطالبان".