آخر الأخبار
وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا من يحارب المعامل والاستثمارات المحلية في البصرة؟.. مناشدة عبر "بغداد اليوم": قطعوا ارزاقنا أسعار صرف الدولار في العراق النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين

خامنئي: الهدف من العقوبات هو التضييق على النظام لإتباع الخطوط الاستعمارية

عربي ودولي | 24-04-2024, 12:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أكد المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الأربعاء (24 نيسان 2024)، أن الهدف من العقوبات هو تضييق نظام الجمهورية الإسلامية بحيث يتبع خطوطهم الاستعمارية والاستكبارية.

وقال خامنئي في خطاب له بثه التلفزيون الإيراني وتابعته "بغداد اليوم" خلال استقباله 3 آلاف عامل في البلاد بمناسبة يوم العمال في إيران، إن "الهدف من العقوبات هو تضييق نظام الجمهورية الإسلامية بحيث يتبع خطوطهم الاستعمارية والاستكبارية".

واضاف: "من الواضح أن النظام الإسلامي والحماس الإسلامي والأمة الإسلامية العظيمة ذات التاريخ الطويل لا يمكن أن تخضع لمثل هذا الإكراه"، مشدداً على ضرورة الإسراع في الإنتاج في كافة المجالات وتطوير البلاد والتغلب على العقوبات".

واشار الى ان "الأمة الحية تخلق الفرص لنفسها، ومن الأمثلة الواضحة على ذلك قطاع الأسلحة، وفي قطاعات أخرى، تم تحقيق تقدم كبير بسبب الضغوط"، معتبراً " "تطورات الأسلحة الإيرانية فاجأت الأعداء، وأنه رغم العقوبات، تمكنت إيران من صنع أسلحة متقدمة، ويمكننا أن نفعل أكثر من هذا، يمكننا أن نفعل ما هو أفضل من هذا".

وتقول الولايات المتحدة إنها رداً على هجوم الجمهورية الإسلامية على إسرائيل، فإنها ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن جولة جديدة من العقوبات ضد إيران، مع التركيز على مبيعات البلاد من النفط. 

وقال الاتحاد الأوروبي أيضًا إنه سيراجع العقوبات الجديدة، بما في ذلك العقوبات المفروضة على تصدير الطائرات الإيرانية بدون طيار.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أمس إنه رداً على الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على إسرائيل، وكذلك هجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية في خليج عدن والبحر الأحمر، ستحاول الولايات المتحدة من خلال التعاون مع حلفاؤها وتحالفها العالمي لفرض عقوبات جديدة على إيران "لأن هذا البلد تسبب في عدم الاستقرار في المنطقة والاقتصاد العالمي".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم إنه إلى جانب الرد العسكري، بدأ أيضًا إجراءات دبلوماسية في هذا الصدد.