آخر الأخبار
قد يقود "لتقسيم الاقليم".. الكشف عن اعلان وشيك لتأجيل انتخابات كردستان مجددًا مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار الامارات تنكّس الاعلام وتعلن وفاة طحنون آل نهيان الهجرة المناخية تتسبب بنزوح 100 الف شخص في العراق

دربندخان في طريقه الى "الفيضان"

محليات | 18-04-2024, 19:30 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

توقع مدير سد دربندخان في محافظة السليمانية سامان إسماعيل، اليوم الخميس (18 نيسان 2024)، امتلاء السد في الايام القليلة المقبلة في حال استمرار تدفق الامطار.

وقال اسماعيل في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "في حال بقيت كمية المياه المتدفقة على حالها، سيتم ملء السد خلال الأيام القليلة المقبلة، بسبب موجة الأمطار التي ضربت إقليم كوردستان هذا العام، والاستفادة من تدفق المياه إلى السد".

واضاف، ان "هذه ليست المرة الأولى التي يفيض فيها سد دربنديخان في السنوات الأخيرة، وكانت آخر مرة في عامي 2015-2016 بسبب الأمطار الغزيرة، ويبقى 70 سم لغرض الامتلاء بالكامل".


ويعد سد دربندخان ثاني أكبر سدود إقليم كردستان بسعة 3 مليارات متر مكعب، ولم يتبق حالياً سوى مترين لامتلائه.  

وارتفاع مناسب السدود يأتي بعدما شهد إقليم كردستان تساقط كميات أكبر من الأمطار هذا العام مقارنة مع العام الماضي. 

وبحسب إحصاءات الجهات المعنية، تساقط 540.7 مليمتراً من الأمطار على أربيل، في حين بلغت الكمية 334.6 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. 

وفي السليمانية تساقط 618 مليمتراً من الأمطار بزيادة طفيفة مقارنة مع العام الماضي التي بلغت فيها الكمية 608.7 مليمتراً. 

كما تساقط 740.7 مليمتراً من الأمطار على دهوك هذا العام بزيادة كبيرة عن العام الماضي التي بلغت فيها الكمية 303.4 مليمتراً. 

وتساقطت كميات كبيرة من الأمطار على حلبجة أيضاً هذا العام، بلغت 677.2 مليمتراً مقارنة مع 416.5 مليمتراً العام الماضي.