آخر الأخبار
تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات السوداني يناقش مشاريع واحتياجات صلاح الدين مع محافظها مسؤول إيراني لـ"بغداد اليوم": اتفقنا على رفع التجارة مع الإمارات إلى 30 مليار دولار في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال؟-عاجل آيفون يخدع النائمين ويطيح بمواعيد المعتمدين على المنبه

مع زيارة السوداني.. جنرال اليكتريك توسع سيطرتها على الطاقة العراقية عبر "شركة جديدة"

تقارير مترجمة | 18-04-2024, 17:11 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت شبكة ترايد ارابيا المعنية بالشؤون التجارية والاقتصادية في الشرق الأوسط، اليوم الخميس (18 نيسان 2024)، عن توقيع الوفد الحكومي العراقي برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عقدا مع شركة "جديدة" نشأت مؤخرا عن دمج شركات جنرال اليكتريك الامريكية السابقة المسيطرة على سوق الطاقة العراقي. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان شركة جي أي فيرونا، والتي تأسست العام الماضي 2023 بعد دمج مجموعة من شركات جنرال اليكتريك الفرعية، نجحت بالحصول على عقد "مهم" في سوق الطاقة العراقية لزياردة الإنتاج بنسبة ثلاثة غيغا واط فقط عبر فترة تستمر لخمسة سنوات. 

معهد الشرق الأوسط وفي تقرير له عن حاجة العراق للطاقة، اكد ان سيطرة الشركات الصينية والأمريكية، وخصوصا جنرال اليكتريك، لم تحقق للعراق نسبة النمو المطلوبة لسد حاجته المحلية، مؤكدة ان نسبة الإنتاج الحالية تبلغ 23.4 غيغا واط، بينما يحتاج العراق الى 34.18 غيغا واط وبنسبة نمو تبلغ 5% سنويا، فيما تزداد الحاجة المحلية الى نحو 8% سنويا، بحسب وصفه. 

الشركة الامريكية "الجديدة" وبحسب موقعها الرسمي، أعلنت عن حصولها على العقد العراقي بمقابل مبلغ وصل الى 1.4 مليار دولار امريكي، مشيرة الى انها ستعمل أيضا على "تحسين شبكة النقل وزيادة الإنتاج المحلي عبر القيام بتعديلات على محطات الطاقة العراقية". 

العقد الجديد بحسب الشبكة، ساهم بزيادة الحصة الاستثمارية لشركات جنرال اليكتريك الامريكية في سوق الطاقة العراقية "بشكل كبير" على الرغم من الجدل المثار حول فشل الشركة الامريكية عبر تسمياتها السابقة في معالجة ازمة الطاقة المحلية والتي كلفت العراق مليارات الدولارات بحسب وصف منظمة الطاقة الدولية التي اشارت الى صعوبة حصر تكاليف تطوير قطاع الطاقة في العراق نتيجة لتعدد العقود والمخرجات. 

يشار الى ان شركة جنرال اليكتريك قامت العام الماضي بعملية "دمج" لمجموعة من شركاتها غير الرابحة منها "جنرال اليكتريك بور، جنرال اليكتريك للطاقة النظيفة، جنرال اليكتريك ديجتال، وجنرال اليكتريك للخدمات المالية"، لتعلن انشاء شركة جديدة باسم "جنرال اليكتريك فيرونا" والتي حصلت على العقد الملياري مع العراق خلال زيارة السوداني الأخيرة الى واشنطن.