آخر الأخبار
الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق - عاجل إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع عائدون من غزة.. جنود إسرائيليون يعانون "صعوبة في النطق والأكل" مجلس النواب يرفع جلسته

في ظل التوتر مع إسرائيل.. غروسي يزور طهران قريبًا

عربي ودولي | 17-04-2024, 12:19 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الاربعاء (17 نيسان 2024)، عن زيارة قريبة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى العاصمة طهران.

وذكر إسلامي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، أنه "سيزور رافائيل غروسي إلى إيران قريبًا من دون أن يكشف عن الموعد".

وقال إسلامي: "لقد ذكرت دائمًا بوضوح أن تقارير غروسي المقدمة إلى مجلس المحافظين ومجلس الأمن الدولي تتكون من جزأين، جزء حول خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) والجزء الآخر حول الضمانات ومعاهدة حظر الانتشار النووي".

وأضاف، أن "هناك مراقبة مستمرة فضلاً عن تركيب كاميرات الوكالة في المنشآت النووية الإيرانية وبالإضافة إلى ذلك، فإن مفتشي الوكالة يتمركزون ويسافرون أيضًا"، منوهاً أن "إيران لن تقبل بأي نشاط نووي من شأنه تقويض التعامل بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

والأحد الماضي، أي بعد يوم واحد من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنها الحرس الثوري الإيراني، قالت طهران أنها أغلقت منشآتها النووية بسبب "اعتبارات أمنية"، لكن أمس الثلاثاء، عاد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المنشآت النووية.

وفي إشارة إلى تصاعد التوترات في المنطقة، قال غروسي في مقابلته مع قناة سي أن أن الإخبارية، إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتقد أن استهداف المنشآت النووية في أوقات الصراع يمكن أن يكون عملاً مغرياً"، مؤكداً أن هذا "أمر خطأ فادح وستكون له عواقب وخيمة للغاية".

وأضاف المدير العام للوكالة أنه على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن إسرائيل أو أي دولة أخرى تخطط لاستهداف المنشآت النووية، إلا أن الوكالة في حالة تأهب وطالب الأطراف المعنية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس.