آخر الأخبار
بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق

3 تفسيرات "عاجلة" للمشهد الغريب في سماء العراق والمنطقة

محليات | 12-04-2024, 20:25 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

قدمت مجموعة مهتمة بالعلوم الفلكية، اليوم الجمعة (12 نيسان 2024)، تفسيرًا اوليًا وعاجلًا للظاهرة الغريبة في سماء العراق في الجهة الشمالية الشرقية، فيما ظهر تفسيران اخران أوليان للمشهد الذي شوهد في العراق وكذلك في ايران.

وقال مرصد مهتم بالفلك يدعى "كوكب العلوم"، في ايضاح تابعته "بغداد اليوم"، انه في تحليل عاجل  للصور الواردة، وحسب مناطق رؤيتها، والجوانب الفنية الأخرى، فهي صواريخ بعيدة المدى قد تكون (شهاب3، وعاشوراء)، ضمن الرد الإيراني المحدود على اسرائيل.

وقارنت بغداد اليوم مشهدا قديما لصاروخ باليستي طائر في السماء وتبين انه مشابه نسبيا للمشهد المتداول والذي تم رصده في سماء العراق.

مشهد صاروخ باليستي طائر


بينما قال خبير التنبؤات الجوية صادق عطية لـ"بغداد اليوم"، ان "الظاهرة التي شوهدت في سماء بغداد وعدد من المحافظات العراقية غير واضحة وغير معلومة ولغاية الآن لم تصرح اي وكالة فضاء بوجود قمر صناعي ساقط".

واضاف، ان "العراق وحتى دول المنطقة ليس لديها الإمكانيات لكشف ومعرفة ما هي هذه الظاهرة وربما يكون احتراق قمر صناعي"، مبينا ان "قضية سقوط نيزك او شهاب امر مستبعد فحركة الجسم الغريب تختلف عن النيزك والسهاب"، لافتا الى ان "بعض وكالات الفضاء سوف تعلن عن شيء خلال الساعات المقبلة".

فيما رجح اخرون، ان الجسيم الغريب الذي تم مشاهدته في مدن العراق عمومًا وكذلك كردستان له علاقة بتجربة اختبار إنترنت يدعى صاروخ (space x).

مشهد قديم لصاروخ سبيس أكس