آخر الأخبار
مختص يكشف أسباب الهدنة المستمرة بين الامريكان والفصائل الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان بشمال غزة إخلاء مناطقهم فوراً أوبك بلس تراجع انتاج الدول الأعضاء وتشمل العراق من 50 الى 100 الف دولار.. إتاوات يفرضها "داعش" على الأهالي و"الخوف" يمنعهم من التبليغ قرار غريب بشأن حكام يورو 2024

أمريكا تتوسط العراق ودول خليجية لحث إيران على خفض التوتر

عربي ودولي | 11-04-2024, 10:32 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

افاد مصدر مطلع، اليوم الخميس (11 نيسان 2024)، بإن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط اتصل بوزراء خارجية العراق والسعودية والإمارات وقطر ليطلب منهم إيصال رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوتر مع إسرائيل في أعقاب غارة جوية يشتبه أنها إسرائيلية على قنصلية إيرانية في سوريا.

وبحسب ما هو متوقع فان قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال مايك كوريلا، سيزور إسرائيل اليوم الخميس، للتنسيق حول أي هجوم محتمل من قبل طهران أو وكلائها، حيث أجرى المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك عدة اتصالات مع دول عربية.

وقال المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن بريت ماكجورك طلب من المسؤولين التواصل مع وزير الخارجية الإيراني لنقل رسالة مفادها أنه يجب على إيران التهدئة مع إسرائيل، وإنهم فعلوا ذلك.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت أمس الأربعاء إن وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق تحدثوا هاتفيا مع وزير الخارجية الإيراني وناقشوا التوتر في المنطقة.

ورفض البيت الأبيض التعقيب، وكان موقع أكسيوس أول من نشر عن مكالمات ماكجورك.

وكان المرشد الأعلى في ايران علي خامنئي قال إن إسرائيل "يجب أن تعاقَب وستعاقَب" على خلفية غارة في دمشق أسفرت عن مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني.

وكان من بينهم محمد رضا زاهدي القيادي الكبير في فيلق القدس، ولم تؤكد إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم على دمشق، لكن البنتاجون قال إنها فعلت ذلك.

ويتوقع العديد من المراقبين الغربيين والمحليين فضلا عن بعض التقييمات الاستخباراتية أن يأتي الانتقام الإيراني لضرب القنصلية خلال الأيام القليلة المقبلة، ولربما بعد عيد الفطر.

كما يرجح أن تستهدف الهجمات الإيراني مواقع عسكرية وحكومية في الداخل الإسرائيلي، أو ربما مقار دبلوماسية في الخارج.

فيما يرتقب أن يكون تنفيذ لك الضربات بشكل مباشر من إيران وليس عبر وكلائها في المنطقة.

المصدر: وكالات