آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

كيف من الممكن ان تتعامل المحكمة الاتحادية مع اتهام الحلبوسي الاخير لها؟

سياسة | 4-04-2024, 19:20 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الخميس (4 نيسان 2024)، أن المحكمة الاتحادية هي أعلى هيئة قضائية في العراق من حقها أن تقاضي الأشخاص الذين يتهمونها ويتهجمون عليها.

وقال التميمي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "المحكمة الاتحادية محترمة وتمثل كل أطياف الشعب العراقي وتعمل وفقا لقانون المرافعات وتعمل، عندما تكون هناك دعوى ومدعي ومدعى عليه".

وأضاف أن "قانون العقوبات بالمادة 226 عدلت هذه المادة وأصبح من يتهجم على القضاء بالحبس أو الغرامة، وهناك عقوبة جنائية على من يتهجم على القضاء".

وأشار إلى أنه "من الناحية القانونية والدستور فمن غير المقبول التهجم على المحكمة الاتحادية لأنها تصدر قراراتها باسم الشعب وعندما تصدر قانون يكون وفقا للقانون والأدلة".

وبين أن "التهجم من شخص كان رئيسا سابقا للبرلمان ويمثل سلطة تشريعية غير مقبول، والمحكمة من حقها أن تقاضي الأشخاص الذين يتهمونها ويتهجمون عليها، والمحكمة في القرارات الأخيرة كانت جريئة تنبع من الواقع الدستوري، وهذه التهجمات تخالف القانون والدستور".

وكان رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي قد أدلى بتصريحات متلفزة أشار فيها إلى إيران وأذرعها هم من وقفوا وراء إقالته وإعفاءه من منصبه، رغم أن قرار إقالته صدر من المحكمة الاتحادية بتهمة التزوير.