آخر الأخبار
موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض"- عاجل هل يكرر مبابي ما فعله سابقًا ويوجه ضربة القرن للميرنغي؟ البرلمان يصوت على اضافة "قانون الأمن الوطني" ضمن جدول أعمال جلسة اليوم جامعة إيرانية تنتصر لغزة وتفتح أبوابها للطلبة المفصولين في أمريكا وأوروبا القبض على 149 متهمًا بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتزّ إلكتروني خلال الشهر الحالي

لأول مرة منذ 2022.. مباحثات نادرة بين فرنسا وروسيا

عربي ودولي | 3-04-2024, 20:41 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

تحدث وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان ليكورنو هاتفياً، اليوم الأربعاء، (3 نيسان 2024)، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو للمرة الأولى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022 وبعد هجوم موسكو الذي تبناه داعش وفق ما أعلنت وزارته في بيان.

"الكف عن استغلاله"

وأشار ليكورنو وفق البيان إلى استعداد فرنسا لإجراء "مزيد من الاتصالات" مع موسكو من أجل محاربة "الإرهاب"، وأكد أنه "يدين بلا تحفظ الحرب العدوانية التي شنتها روسيا في أوكرانيا".

جرت هذه المحادثة التي استمرت ساعة بمبادرة من باريس التي ذكّرت بأن فرنسا "ليس لديها أي معلومات تسمح بإثبات وجود صلة بين هذا الهجوم وأوكرانيا" وطلبت من روسيا "الكف عن استغلاله".

هجوم موسكو

وفي 22 مارس/آذار، دخل مسلحون قاعة للحفلات الموسيقية وفتحوا النار على الحشد وأشعلوا النار في المبنى ما أسفر عن قتل ما لا يقل عن 144 شخصًا وإصابة 360 آخرين بجروح. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

واعترف الكرملين بأن "إسلاميين متطرفين" كانوا وراء الهجوم، مع توجيه اللوم لأوكرانيا.

وتم القبض على اثني عشر مشتبها بهم، من بينهم أربعة قيل إنهم المهاجمون الأربعة وهم من طاجيكستان.

عرض ماكرون

وعقب الهجوم، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "عرضنا على روسيا، وكذلك على شركائنا في المنطقة، تعزيز التعاون".

فيما كشفت واشنطن عن أنها حذرت موسكو بأنه يتم الإعداد لهجوم.

والاتصال بين وزيري الدفاع مهم في حد ذاته، إذ أن اللقاءات رفيعة المستوى نادرة بين المعسكر الغربي المؤيد لأوكرانيا وروسيا.