آخر الأخبار
القضاء يعتمد نظام الدفع الإلكتروني باستيفاء الرسوم ابتداءً من ايار المقبل بدء هطول الأمطار في بغداد وعدد من المحافظات ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في اسواق بغداد بالوثيقة.. الغرامة والملاحقة القانونية بحق أصحاب المولدات المخالفين للتعليمات بديالى راصد جوي يتوقع موعد ذروة تساقط الامطار: إحذروا البرق والرعد

تركيا.. قتلى وجرحى في حوادث متفرقة على هامش الانتخابات المحلية

عربي ودولي | 31-03-2024, 12:13 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أفادت وسائل اعلام، اليوم الاحد (31 اذار 2024)، بمقتل واصابة 13 شخصا في حوادث على هامش الانتخابات البلدية في جنوب شرقي تركيا.

وقالت وسائل الاعلام عن مصادر امنية، ان "شخصا قتل وأصيب 12 اخرين في حوادث شجار على هامش الانتخابات البلدية في جنوب شرقي تركيا".

وأضافت أن الانتخابات شهدت أيضاً اشتباكات استخدمت فيها البنادق والعصي والحجارة وقعت أثناء عملية التصويت في منطقة أجاشيلديرة في ولاية ديار بكر شرقي تركيا".

وكانت تركيا شهدت منذ صباح اليوم اقتراعاً في الانتخابات البلدية التي تعد حاسمة في البلاد، إذ من المتوقع أن تسفر نتائج الانتخابات عن تغيير في الخارطة السياسية في البلاد.

ويدلي الأتراك بأصواتهم اليوم الأحد، في انتخابات بلدية على مستوى البلاد تركز على مساعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاستعادة السيطرة على إسطنبول من منافسه الرئيسي أكرم إمام أوغلو الذي يهدف إلى تعزيز المعارضة من جديد كقوة سياسية بعد الهزائم المريرة في الانتخابات العام الماضي.

ووجه رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو لحزبه العدالة والتنمية الحاكم أكبر ضربة انتخابية منذ عقدين في السلطة بفوزه في انتخابات عام 2019.

 ورد الرئيس أردوغان في 2023 بتأمين إعادة انتخابه رئيسا للبلاد والفوز بأغلبية برلمانية مع حلفائه القوميين.

ويمكن لانتخابات الأحد أن تعزز الآن سيطرة العدالة والتنمية على تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أو تشير إلى تغيير في المشهد السياسي المنقسم في البلد ذات الاقتصاد الناشئ المهم. ويُنظر إلى فوز إمام أوغلو على أنه يغذي التوقعات بأن يصبح زعيما وطنيا في المستقبل.

وتفتح مراكز التصويت أبوابها الساعة السابعة صباحا (0400 بتوقيت غرينتش) في شرق تركيا، بينما يبدأ التصويت في أماكن أخرى الساعة الثامنة صباحا وينتهي الساعة الخامسة مساء. ومن المتوقع صدور النتائج الأولية بحلول الساعة العاشرة مساء (1900 بتوقيت غرينتش).

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب السباق الانتخابي في إسطنبول، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة والتي تقود الاقتصاد التركي، حيث يواجه إمام أوغلو تحديا من مرشح حزب العدالة والتنمية والوزير السابق مراد قوروم.

ومن المرجح أن تساهم عوامل في نتائج الانتخابات منها المشاكل الاقتصادية الناجمة عن التضخم المتفشي الذي يقترب من 70 بالمئة، فضلا عن تقييم الناخبين الأكراد والإسلاميين لأداء الحكومة وآمالهم في التغيير السياسي.

المصدر: وكالات