آخر الأخبار
"غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا الرئيس الإيراني: لن نصنع أسلحة نووية لأنه "يخالف عقيدتنا" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار دوري نجوم العراق.. مواجهتان اليوم في ختام الجولة 24

الوساطة الخجولة والتعنت الإسرائيلي.. مفاوضات غزة تصل الى "طريق مسدود"

عربي ودولي | 27-03-2024, 13:20 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشفت مصادر إسرائيلية، اليوم الاربعاء (27 اذار 2024)، عن مغادرة مفاوضيهم العاصمة القطرية الدوحة بعد وصول محادثات الوساطة بشأن هدنة في غزة  إلى طريق مسدود.

واتهم المسؤول المقرب من رئيس الموساد الذي يرأس المحادثات، بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم" نقلا عن "رويترز" زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، "بتخريب الدبلوماسية في إطار جهد أوسع لتأجيج هذه الحرب خلال شهر رمضان".

وكثف الطرفان المتحاربان المفاوضات، بوساطة قطر ومصر، بشأن تعليق الهجوم الإسرائيلي لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح 40 من 130 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الجماعة الفلسطينية المسلحة في غزة.

وسعت حماس إلى استغلال أي اتفاق لإنهاء القتال وانسحاب القوات الإسرائيلية. واستبعدت إسرائيل ذلك قائلة إنها ستستأنف في نهاية المطاف الجهود الرامية إلى تفكيك حكم حماس وقدراتها العسكرية.

وتريد حماس أيضا السماح لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا من مدينة غزة والمناطق المحيطة بها جنوبا خلال المرحلة الأولى من الحرب المستمرة منذ ستة أشهر تقريبا بالعودة إلى الشمال.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن إسرائيل وافقت على مضاعفة عدد الفلسطينيين الذين ستطلق سراحهم مقابل إطلاق سراح الرهائن إلى 700-800 أسير والسماح لبعض الفلسطينيين النازحين بالعودة إلى شمال غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الثلاثاء إن حماس قدمت مطالب "وهمية" قال إنها تظهر أن الفلسطينيين غير مهتمين بالتوصل إلى اتفاق.

وفي تل أبيب، تجمع حشد من حوالي 300 من أفراد عائلات الرهائن وأنصارهم خارج مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية مطالبين بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى.

 وحبس بعضهم أنفسهم داخل أقفاص احتجاجاً، حاملين لافتات عليها صور أحبائهم.

 وقالت إحدى اللافتات "لا يوجد سعر مرتفع للغاية".

واتهمت حماس إسرائيل بتعطيل المحادثات أثناء قيامها بهجومها العسكري.

وتستمر المناقشات في الدوحة في الوقت الذي يواجه فيه الفلسطينيون في غزة نقصًا حادًا في الغذاء والدواء والرعاية في المستشفيات، وتتزايد المخاوف من انتشار المجاعة.

المصدر: رويترز