آخر الأخبار
الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحليّة بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار اليكتي يعترف بعلاقته بـ"قسد" ويبرأ نفسه من التعاون مع حزب العمال: نشترك معهم بالعقيدة تغريدة نتنياهو تثير غضب مسؤولين كبار في إسرائيل السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

تحذير لواشنطن: التعاون النفطي العراقي الإيراني "سيحطم" الحصار على طهران

تقارير مترجمة | 27-03-2024, 00:15 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

حذرت شبكة اويل برايس في تحليل نشرته، يوم الثلاثاء، (26 آذار 2024)، من مغبة استمرار واشنطن بــ "تجاهل" تصدير طهران للنفط الخام عبر الوسطاء في العراق والصين"، مؤكدة ان "الخطط العراقية الإيرانية الحالية لتطوير حقول النفط المشتركة واهمها حقل ازاديجان، سيؤدي الى "تحطيم" الحصار الأمريكي". 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان واشنطن "تجاهلت عمدا" خلال الفترة الماضية قيام طهران بتصدير النفط عبر وسطاء اهمهم الصين التي لا تسجل ولا تنشر رسميا تعاملاتها بشراء النفط الإيراني، موضحة أن "إدارة بايدن حاولت السيطرة على أسعار النفط من خلال تجاهل تصدير ايران للنفط خصوصا بعد الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات التي فرضتها على صادرات النفط الروسية للعالم". 

وتابعت "التعافي وان كان نسبيا في انتاج النفط الإيراني، سيؤدي الى منافع اقتصادية هائلة تهدد الحصار الأمريكي المفروض على ايران حاليا"، مشددة "التعاون الجديد يمثل أيضا خطوة أخرى ناجحة تقوم بها ايران لتفادي العقوبات الاقتصادية الامريكية والتي نجحت بالتخلص من جزء كبير من تبعاتها السلبية خلال الأعوام القليلة الماضية". 

الشبكة طالبت الحكومة الامريكية بالتحرك إزاء التعاون النفطي العراقي الإيراني فيما اذا ارادت الحفاظ على سلامة حصارها الاقتصادي على طهران، مشيرة الى ان التعاون الاقتصادي النفطي بين البلدين سيؤدي الى افقاد الولايات المتحدة قدرتها على الحد من قدرات ايران العسكرية عبر الحصار الذي تفرضه حاليا ولا تطبقه بشكل كامل، بحسب وصفها. 

يشار الى ان الحكومتين العراقية والإيرانية اعلنتا عن نيتهما استثمار حقول النفط الحدودية المشتركة بين البلدين لتعزيز واردات البلدين من تصدير النفط خصوصا في الفترة الحالية التي تشهد ارتفاعا في الطلب مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية دون نهاية "تلوح في الأفق" بحسب وصف الشبكة.