آخر الأخبار
مجلس النواب يرفع جلسته البرلمان يُصوت على إضافة فقرة "انتخاب رئيس المجلس" على جدول أعماله فريق عربي يعادل رقمًا استثنائيًا للميرنغي خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية مجلس النواب يعقد جلسته بحضور 170 نائبا

مجلس الأمن يتبنى قراراً بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

عربي ودولي | 25-03-2024, 17:43 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

تبنى مجلس الامن الدولي، اليوم الاثنين (25 اذار 2024)، قراره الأول الذي يطالب فيه بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، مع امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، "يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان" الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن "يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار"، و"يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة. 

والجمعة الماضية، لم تتمكن واشنطن من تمرير مشروع قانون بمجلس الأمن رغم حصوله على تأييد 11 دولة، مقابل تصويت كل من روسيا والصين والجزائر ضده وامتناع غويانا عن التصويت.

ولم يتضمن المشروع الأمريكي مطالبة أو دعوة صريحة لإسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة، وبدلاً من ذلك نص على أن هناك "ضرورة قصوى للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار" لحماية المدنيين من جميع الأطراف والسماح بإيصال مساعدات إنسانية إلى غزة.

وخلّفت الحرب على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: وكالات