آخر الأخبار
الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" طهران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا

اضراب عام بدوائر السليمانية رفضًا لتوطين الرواتب بـ"حسابي" التابع لحكومة الاقليم

محليات | 24-03-2024, 10:59 |

+A -A

بغداد اليوم – السليمانية 

بدأت أغلب الدوائر في محافظة السليمانية، اليوم الاحد (24 آذار 2024)، إضرابًا تامًا عن الدوام والعمل، نتيجة لتأخر صرف رواتب شهر شباط، ورفضا لقرار توطين الرواتب في بنك "حسابي" التابع لحكومة الإقليم.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "دوائر المرور والمحكمة ودائرة الصحة ومستشفى الجامعة ومعمل الأسمنت ودائرة الكهرباء، ودائرة الطابو، ودائرة كاتب العدل، ومديرية الجوازات، ومديرية البطاقة الوطنية، وأغلب المدارس، فضلا عن جامعة السليمانية، والجامعة التقنية، والمجمع الطبي، وأغلب البنوك، أضربوا عن الدوام".

وأضاف أن "شوارع السليمانية والتقاطعات الرئيسية بدأت خالية من رجال المرور، كما أن أغلب الدوائر أغلقت الباب بوجه المراجعين، نتيجة الإضراب".

ويقول عضو لجنة الاحتجاجات ميران محمد، إن "الإضراب سيشمل جميع الدوائر، وستكون هناك تظاهرة يوم غد في السليمانية". 

واوضح محمد في حديثه لـ "بغداد اليوم"، أن "التظاهرة هي رفض لمشروع حسابي والإصرار على توطين رواتب الموظفين في المصارف الاتحادية، كما أن، الاحتجاج يأتي لعدم إطلاق رواتب الموظفين لشهر شباط، رغم إرسالها من قبل بغداد".

وفي وقت سابق، حذرت لجنة المعلمين المحتجين في إقليم كردستان، من تنظيم تظاهرات شعبية الاثنين المقبل، في حال عدم الغاء نظام (حسابي)، مطالبة بتوطين الرواتب على مصارف الحكومة الاتحادية.

وقالت اللجنة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انه "في مثل هذا اليوم (نوروز)، تم القضاء على الظلم وتحققت الحرية، ومن هنا نعلن رفضنا لنظام (حسابي) لانه يخدم مصلحة السلطة الحاكمة في الإقليم "، مطالبة الأحزاب ان "لا يتلونون مرة مع توطين الرواتب ومرة مع نظام حسابي"

واكد البيان، انه "يجب تطبيق قرار المحكمة الاتحادية، المتضمن توطين الرواتب في مصارف بغداد وإلغاء مقاعد الكوتا"، مؤكدا انه "في حال عدم مقاطعة حساب الإقليم، فاننا سنعمل على تنظيم احتجاجات شعبية يوم الاثنين المقبل تنطلق من حديقة الملك محمود في السليمانية نحو دباشان مقر إقامة رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني"

 ودعت اللجنة في بيانها، سلطة الإقليم، الى "توطين الرواتب على مصارف الحكومة الاتحادية".