آخر الأخبار
بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار اليكتي يعترف بعلاقته بـ"قسد" ويبرأ نفسه من التعاون مع حزب العمال: نشترك معهم بالعقيدة تغريدة نتنياهو تثير غضب مسؤولين كبار في إسرائيل السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي أمطار وعواصف رعدية وبرد.. حالة الطقس خلال الأيام المقبلة

من اصطياد داعش الى قنص الأحجار الكريمة.. ضابط سابق يحول ضفاف دجلة الى "منجم"

تقارير مترجمة | 22-03-2024, 23:16 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

نشرت شبكة ذا ناشيونال نيوز، اليوم الجمعة (22 آذار 2024)، تقريرا عن ضابط عراقي سابق خدم في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، اتجه بعد نهاية الحرب الى "جمع وبيع" الأحجار الكريمة والنادرة التي قالت انها تنتشر على ضفاف نهر دجلة في مدينة الموصل، مؤكدة ان جهود الضابط السابق حولت النهر الى "منجم". 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الضابط السابق (هاشم) الذي تقاعد عام 2018 بعد خوضه الحرب ضد داعش الإرهابي، وجد "هدفا جديدا في حياته" من خلال قيامه باصطياد الأحجار الكريمة التي تظهر على ضفاف دجلة في الموصل، موضحة ان الضابط المتقاعد "تسلح بروح تحب البحث وعدة بسيطة وبدأ بالبحث والتنقيب". 

وتابعت "الضابط السابق استخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتعلم والحديث مع المختصين بعمليات التنقيب في اندونيسيا والبرازيل، حيث ساعدوه بتطوير مهاراته حتى تمكن الآن من تحويل شغفه الجديد الى فرصة عمل ممتازة قد تحيل الموصل الى مدينة مصابة بحمى التنقيب عن الأحجار الكريمة"، في إشارة الى حمى الذهب التي اصابت الولايات المتحدة الامريكية سابقا. 

وأضافت "الضابط السابق تعرض الى مشاكل في بداية عمله نتيجة لرفض صاغة المجوهرات في المدينة شراء ما يجده بأسعار مناسبة، حيث قام بحل المعضلة من خلال استيراد معدات حديثة من الصين على حسابه الخاص مكنته من تحويل الأحجار الكريمة التي يجدها الى مجوهرات يقوم ببيعها عبر الانترنت، وتتراوح أسعارها من عشرة الى مئات الدولارات". 

الشبكة اختتمت تقريرها بالتأكيد على ان هواية الضابط السابق قد تمثل فرصة استثمارية لاهالي مدينة الموصل التي ما تزال في طور التعافي من تبعات هجوم واحتلال تنظيم داعش الإرهابي.