آخر الأخبار
كي لا تقع ضحية للاحتيال الرقمي: اغلق "البلوتوث" و "Wi-Fi" المالكي يتحدث عن تأجيل انتخابات برلمان كردستان ويقول إن تحويل الرواتب سيستمر وفد كردستان يجتمع مع وزارة المالية في بغداد لبحث "الايرادات وتنفيذ قرار الاتحادية" وزارة المالية "دايخة".. خبير يؤشر "هفوة" بجداول الموازنة: شباط 31 يوماً! مستشار السوداني: موازنة 2024 دخلت حيز التنفيذ.. ولا حاجة لإرسال جداولها إلى البرلمان

سياسي كردي يقدم تفسيرا مغايرا لأسباب انسحاب البارتي من انتخابات الإقليم

سياسة | 18-03-2024, 20:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الاثنين (18 آذار 2024)، أسباب انسحاب الحزب الديمقراطي من المشاركة بانتخابات برلمان كردستان.

وقال عبد الكريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "القرار جاء بسبب خسارة الحزب الديمقراطي 11 مقعدا من مقاعد الكوتا وأيضا خسارته لـ 400 ألف صوت انتخابي كان يستخدمهم للتزوير والحصول على أصواتهم بطريقة غير قانونية".

وأضاف أن "الانسحاب وعدم المشاركة هدفه الضغط السياسي على الإطار التنسيقي والحكومة العراقية، للتخفيف من القرارات المتخذة ضد الإقليم، وخاصة بقضية الرواتب والموازنة، لآن الديمقراطي لا يريد خسارة توزيعه الرواتب، لأنها تفقده الكثير وتعني له خسارة كبيرة جدا".

وأشار إلى أن "انسحاب الديمقراطي سيدخلنا بمأزق جديد، كونه من الصعوبة إجراء الانتخابات وسط مقاطعة الديمقراطي، باعتباره الحزب الأكبر في كردستان ويسيطر على محافظتي دهوك وأربيل بشكل كامل".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني "عدم الاشتراك في الانتخابات الخاصة بإقليم كردستان والمقررة في 10 حزيران المقبل". 

وبرّر الحزب قراره بأنه لا يريد "إضفاء الشرعية على انتخاب غير دستوري وغير ديمقراطي"، منتقداً "جميع الخروقات الدستورية التي تمارس من قبل المحكمة الاتحادية ضد إقليم كردستان ومؤسساته الدستورية عامة".

وانتقد "التعديلات غير الدستورية لقانون انتخاب الدورة السادسة لبرلمان كردستان"، لا سيما "في المواد الخاصة بتحديد نظام الدوائر الانتخابية وكوتا (حصص) المكونات وعدد المقاعد والجهة المشرفة على الانتخاب والجهة المختصة بالبت في الطعون الانتخابية".

وهدد الحزب الديمقراطي الكردستاني كذلك بالانسحاب من العملية السياسية في بغداد ما لم يتم "تطبيق الدستور".