آخر الأخبار
ميسي يحطم الرقم القياسي في الدوري الأمريكي لكرة القدم جردة حساب لخسائر كورمور.. إنخفاض تجهيز الكهرباء بعد فقدان 70 بالمئة من غاز تشغيل المحطات رئيس الجمهورية وبارزاني يبحثان نتائج زيارة السوداني الى الولايات المتحدة الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحليّة بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار

كردستان تصاب بـ"الشلل".. لاسيولة في اليد منذ 50 يومًا والحقيقة ضائعة

سياسة / اقتصاد | 17-03-2024, 23:13 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وصفت النائبة الكردية السابقة المعارضة يسرى رجب، اليوم الأحد (17 آذار 2024)، الوضع الحالي بمدن الإقليم بـ"المشلول" نتيجة تأخر صرف رواتب الموظفين.

وقالت رجب في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "امتناع حكومة الإقليم عن صرف رواتب الموظفين رغم إرسالها من قبل الحكومة الاتحادية هو تحدٍ واضح وصريح لقرار المحكمة الاتحادية".

وأضافت أن "الحكومة الاتحادية مطالبة بفرض إجراءاتها لعدم قيام حكومة الإقليم بواجبها وصرف رواتب الموظفين، بالرغم من مرور 47 يوما على توزيع آخر راتب".

وأشارت إلى أن "بدأ الموظفين بالإضراب عن الدوام ينذر بعودة شلل الحياة بشكل تام، وحكومة الإقليم تريد الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية الخاص بتوطين الرواتب".

وأضربت دوائر الطابو وكاتب العدل والكهرباء والمرور وتقاعد البيشمركة وعدد من المدارس، عن الدوام اليوم الاجد وهددوا بالاستمرار   بإضرابهم، إذا لم يتم صرف رواتب الموظفين لشهر شباط، والذي من المفترض ان يتم توزيعه نهاية الشهر، الا انه مر 17 يوما اضافيا في الشهر الجديد دون توزيع الرواتب.

وقبل 5 ايام اعلنت وزارة المالية الاتحادية ارسال   رواتب متقاعدي وموظفي كردستان والرعاية الاجتماعية، فيما اشارت الى انها لن ترسل اموال  رواتب شهر اذار لحين اتمام التوطين.

من جانبها، قالت وزارة مالية كردستان، انها طلبت تمويل رواتب متقاضي الرواتب في الإقليم كاملة ودون تمييز من قبل وزارة المالية للحكومة الاتحادية لشهر شباط  بمبلغ اكثر من 949 مليار دينار، إلّا أن وزارة المالية الاتحادية لم تموّل سوى 560 ملياراً و219 مليون دينار، وهو ما يمثل (59%) من إجمالي رواتب الإقليم، الأمر الذي أدّى إلى خلق عجز في صرف رواتب الإقليم لشهر شباط"، بحسب وزارة مالية كردستان.