آخر الأخبار
اليكتي يكشف عن موعد انطلاق الحملات الانتخابية في كردستان معهد دبي القضائي ومحكمة التركات يحتفيان بتخريج أول دفعة من دبلوم أوصياء التركات إجراءات مكافحة التطرف على طاولة القاضي زيدان و مستشار الأمن القومي القضاء: لا صحة لاختزال تعديل الأحوال الشخصية على تزويج القاصرات وسلب الحضانة من الأم رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يمثل العراق في قمة المستقبل بالأمم المتحدة في نيويورك

بواسطة شركات "محلية"

لها فيه 6% فقط.. ايران تشرع بإستخراج النفط من حقل مشترك مع العراق

عربي ودولي | 17-03-2024, 16:45 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت وزارة النفط الإيرانية، اليوم الأحد (17 آذار 2024)، عن توقيع عقود لتطوير 6 حقوق نفطية أحدهم مشترك مع العراق، تبلغ قيمتها 13 مليار دولار.

وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي في تصريح للصحفيين اثناء حفل التوقيع، حضرته "بغداد اليوم"، إن "تم توقيع عقود بقيمة 13 مليار دولار لتطوير 6 حقول نفطية، والتي من المقرر أن تعزز الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، مع إيرادات سنوية متوقعة قدرها 15 مليار دولار".

وبين أوجي أن "هذه العقود النفطية ستخلق فرصة عمل لأكثر من 16 ألف شخص إيراني في مجالات مختلفة من النفط.

وأشار إلى أنه "في شهر مارس من هذا العام، ومن أجل استغلال القدرة المحلية البالغة 33 مليار دولار، تم توقيع عقد مع الشركات الإيرانية القادرة على تطوير هذه الحقول الستة، كما سيتم في بداية أبريل المقبل افتتاح خمسة مجمعات بتروكيماوية بزيادة طاقتها السنوية 8 ملايين طن".

وتابع وزير النفط: "تمكنت وزارة النفط من تحقيق نمو اقتصادي يزيد عن 20% في البلاد، وهو أمر فعال جداً في النمو الاقتصادي للبلد بأكمله".

وتشمل أكبر هذه العقود تطوير حقل أزاديجان النفطي المشترك مع العراق، والذي تخلت عنه شركة سينوبك الصينية بعد العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وأزاديجان، وهو أكبر حقل نفط في إيران ولا يقتصر تقاسمه فقط مع حقل مجنون العراقي، ولكن وضعه معقد للغاية أيضًا؛ بحيث يمكن استخراج 6% فقط من احتياطياتها النفطية في الظروف العادية، وبدون استخدام التكنولوجيا الغربية المتقدمة فإن 94% من احتياطياتها أي ما يعادل 31 مليار برميل بقيمة 2600 مليار دولار، ستبقى إلى الابد في باطن الأرض.