آخر الأخبار
مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبساً بالرشوة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار حماس تطلب توضيحا من الوسطاء بشأن "شرط غير مفهوم" في الهدنة جامعة ديالى تحتل المرتبة الثانية في تصنيف التعليم العالي العالمي لسنة 2024

انخفاض الدولار امام الدينار مؤخرًا.. هل لشهر رمضان علاقة؟

اقتصاد | 14-03-2024, 23:27 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

علق أستاذ الاقتصاد المالي في جامعة بغداد همام الشماع، اليوم الخميس (14 اذار 2024)، على مساهمة شهر رمضان في انخفاض الدولار وتعزيز الدينار العراقي.

وقال الشماع، لـ"بغداد اليوم"، ان "شهر رمضان المبارك ليس له أي علاقة بقضية خفض الدولار او ارتفاعه، والاسعار مازالت متذبذبة حتى الان وغير ثابتة، لكن هناك انخفاضا ملحوظا بالاسعار، وهو بسبب الإجراءات الحكومية للسيطرة على الصرف".

وبين ان "انخفاض الدولار بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة، امر وارد جداً، وهذا الامر متوقف على ضبط الاستيرادات الخارجية بشكل اكبر وإيقاف الحوالات السوداء التي مازالت تمول جزءا من الاستيرادات، خصوصاً وان هناك سعيا وعملا حكوميا على إيجاد طرق لغرض تمويل التجارة الخارجية مع الدول التي يمنع التعامل معها بالدولار، حتى يتم إيقاف الطلب على الدولار بالسوق الموازي".

ومنذ الايام الاولى لشهر رمضان استقرت اسعار الصرف تحت 151 الف لكل 100 دولار، بعد ان توقف عند حاجز الـ153 الف في الشهرين الماضيين.