آخر الأخبار
وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا من يحارب المعامل والاستثمارات المحلية في البصرة؟.. مناشدة عبر "بغداد اليوم": قطعوا ارزاقنا أسعار صرف الدولار في العراق النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين

23 قتيلاً وأكثر من ألفي جريح في احتفالات بإيران

عربي ودولي | 13-03-2024, 00:28 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

لقي 23 شخصاً على الأقل مصرعهم فيما أصيب أكثر من ألفي شخص بجروح بعضهم في حالة خطيرة، يوم الثلاثاء (12 آذار 2024)، جراء الاحتفالات التي جرت بمناسبة آخر ليلة أربعاء من العام الإيراني الحالي والتي تعرف بالفارسية "جهارشنبه سوري".

وقال رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية "جعفر ميعاد فر" في تصريح تابعته "بغداد اليوم"، إنه "تم تسجيل قرابة 23 حالة وفاة في عموم إيران كما تم تسجيل إصابة 2114 بجروح".

وأضاف ميعاد فر إن "من بين المصابين جرى إحالة 1616 إلى المستشفيات من بينهم 413 إصابتهم خطيرة"، مبيناً إن 152 شخصاً تعرض للبتر و700 تعرضوا للأضرار في العين".


ويقول جعفر ميعاد فر إن عدد المصابين في أحداث الأربعاء هذا العام ارتفع بنسبة 24% مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا للتقارير الواردة من طهران، تعطلت حركة المرور في المدينة في نفس الوقت الذي تعطلت فيه مدينة شهربانسوري.

ووصف العديد من المستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي حركة المرور في طهران بكلمات مثل "حرج"، و"مغلق"، و"وقوف السيارات"، و"مبكي".

وذكرت صحيفة دنيا تخصص عن الوضع اليوم في طهران: "المواطنون عالقون في طوابير تصل عدة مئات من الأمتار في محطات النقل العام للعودة من العمل إلى منازلهم، ولم يستخدم العديد من المواطنين المركبات الخاصة هربًا من حركة المرور، ولكن بدلاً من ذلك، لديهم وقع في "فخ النقل العام".

وذكرت هذه الصحيفة أيضًا: "بعض سيارات الأجرة الخاصة، مستفيدة من الوضع الحالي، تطلب أجرة قدرها 800 ألف تومان للطريق الذي يدفع المواطنون دائمًا 50 ألف تومان".

كما أعاد بعض المستخدمين نشر خريطة المرور في طهران، والتي تظهر معظم الطرق باللون الأحمر، على شبكات التواصل الاجتماعي.

ويعد "ليلة الأربعاء" أحد مظاهر استقبال عيد النيروز الذي يصادف 21 آذار/ مارس، أو ما يُعرف بالفارسية ب "چهارشنبه سوري"، وهو مهرجان تقليدي إيراني لوداع آخر شمس في السنة يقام في ليلة الأربعاء الأخير من السنة الفارسية.

و"چهارشنبه" بالفارسية تعني الأربعاء، والـ"سور" تعني الاحتفال والفرح والاجتماع، وبالتالي يُقصد من “چهارشنبه سوري” احتفال الأربعاء، كما يُقال إنّ كلمة “سوري” تعني أحمر، وهي تشير إلى حمرة النار.

حيث يقود الناس النيران في هذه الليلة ويقفز الناس عليها وهم يرددون أشعاراً خاصة باللغة الفارسية، "صُفرتي إليك وحُمرتك إلي".