آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات

دولة عربية خمس سكانها مصابون بالسكري

عربي ودولي | 10-03-2024, 17:09 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اكدت رئيسة قسم التموين والعالم بالمعهد الوطني التونسي للتغذية والتكنولوجيا شيراز الباجي، اليوم الأحد (10 آذار 2024)، ان آخر إحصائية تتعلق بنسبة الإصابة بمرض السكري في تونس سجلت ارتفاعها الى 20.5%.

وأضافت الباجي في تصريحات صحفية، أن "هذه النسبة كانت في حدود 15.5 % سنة 2016"، مؤكدة أن "الأرقام التي كشفت عنها الدراسة السابقة المتعلقة بصحة التونسيين من المرجح أنها ارتفعت بالنسبة إلى عدة أمراض".

وأوضحت أن "الأمراض غير المعدية مشكلة صحية عامة وكبرى بدء بأمراض السكري والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض القلب والسرطان التي تتسبب في 86% من مجموع الوفيات".

وأشارت الباجي، إلى أن "الأمراض غير المعدية تتسبب في نسبة كبيرة من الوفيات في تونس، وبلغت حسب أرقام منظمة الصحة العالمية 86% بينها 44% بسبب أمراض القلب والشرايين و 21% بسبب أمراض أخرى غير منقولة و 12% نتيجة للأمراض السرطانية و 8% نتيجة لأمراض وراثية ومشاكل في التغذية علما وأن نسبة الوفيات بسبب أمراض السكري بلغت 5%.

المصدر: نسمة