آخر الأخبار
بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار اليكتي يعترف بعلاقته بـ"قسد" ويبرأ نفسه من التعاون مع حزب العمال: نشترك معهم بالعقيدة تغريدة نتنياهو تثير غضب مسؤولين كبار في إسرائيل السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي أمطار وعواصف رعدية وبرد.. حالة الطقس خلال الأيام المقبلة

ما حقيقة مشاركة أكراد غير عراقيين في انتخابات كردستان؟ مسؤول سابق يُجيب

سياسة | 8-03-2024, 11:04 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

علق مدير مكتب مفوضية الانتخابات السابق في السليمانية هاوري توفيق، اليوم الجمعة (8 اذار 2024)، على قضية وجود الآلاف من اكراد سوريا وتركيا وايران مسجلين كناخبين في اقليم كردستان.

وقال توفيق في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "هذا الموضوع غير صحيح إطلاقا، وهو حديث سياسي فقط لا صحة له، ناجم عن الاتهامات السياسية المتبادلة بين الأطراف المتصارعة".

وأضاف توفيق، أن "الناخب يحتاج للتصويت امتلاك الجنسية العراقية والبطاقة التموينية وبطاقة السكن، وهذه المستمسكات كلها غير متوفرة لدى اللاجئين"، مؤكدا ان "منح الجنسية العراقية يتطلب موافقة وزير الداخلية الاتحادي حصرا، وهي مهمة عائدة للحكومة العراقية، وليس من صلاحيات الإقليم منح الجنسية".

وتصدر اتهامات عديدة لحكومة الإقليم والديمقراطي الكردستاني، من قبل الأحزاب الكردية المنافسة، بشأن عدم اجراء انتخابات نزيهة في الإقليم، فيما من المؤمل ان تشرف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية هذه المرة على انتخابات الإقليم ولأول مرة.