آخر الأخبار
قائممقام الزبير يعتبر التوصية باقالته "قرارا مستعجلًا".. ويكشف خطوته القادمة إيران: 3 مليار يورو لإغلاق الحدود مع دول الجوار هبوط طائرة إسرائيلية في السعودية وتل أبيب توضح تفاصيل كسر نصاب جلسة البرلمان بين "مكافحة البغاء" وانتخاب الرئيس مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير

البرلمان يكشف عن ثلاث عقبات تواجه شراء السلاح من المواطنين

أمن | 6-03-2024, 15:07 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف عضو لجنة الامن النيابية النائب وعد القدو، اليوم الاربعاء (6 اذار 2024)، عن ثلاث عقبات تواجه شراء السلاح من المواطنين، واصفاً تجربة وزارة الداخلية في شراء الاسلحة من المواطنين، بـ "الخطوة الايجابية".

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم": "لا يختلف اثنان بان هناك وفرة غير مسبوقة في السلاح داخل المدن والارياف لا يقتصر على الأسلحة الخفيفة، بل هناك من يمتلك المتوسطة والثقيلة، والنزاعات العشائرية تكشف بين فترة واخرى عن حجم ما يمتلك البعض من اسلحة تثير القلق على المستوى العام".

واضاف، ان "تجربة وزارة الداخلية في شراء الاسلحة من المواطنين، خطوة ايجابية، لكن بالمقابل هناك 3 تحديات تواجه الاستراتيجية تتمثل بقلة الاموال المخصصة، حيث اننا امام كم هائل من الاسلحة، بالاضافة الى ضرورة ربط هذا الملف ببرنامج تسجيل الاسلحة والضغط بهذا الاتجاه ومنع وجود اي اسلحة غير مرخصة".

واشار الى ان "نزع السلاح يجب ان يكون استراتيجية شاملة في البلاد لانها مصدر تهديد للامن والاستقرار خاصة وان عشرات الاشخاص يسقطون بسبب النزاعات والمشاجرات التي تستخدم بها الاسلحة الغير مرخصة"، لافتا الى ان "الاستراتيجية يجب ان تشمل الجميع وبدون اي استثناءات وحصره بيد السلطات الامنية الرسمية".

وتعد ظاهرة "السلاح المنفلت" الابرز والاثقل تأثيرا على المجتمع العراقي، الذي تعشعش فيه "قوى الظلام" مستغلة "الفقر والجهل" كوسائل لتحقيق غايتها بـ"السطوة" على الضعفاء، بحسب مراقبين.

والعراق من بين الدول الأكثر الذي تنتشر فيه ظاهرة السلاح المنفلت الى جانب دول اخرى مثل اليمن وسوريا وليبيا والصومال.