آخر الأخبار
تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" طهران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة

بافل طالباني: تدهور الوضع الأمني في العراق سببه رفض الوجود الأمريكي

سياسة | 4-03-2024, 12:46 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، اليوم الاثنين (4 آذار 2024)، أن تدهور الوضع الأمني في العراق سببه رفض الوجود الأمريكي.

وقال طالباني في كلمة له بملتقى الرافدين للحوار ببغداد وتابعته "بغداد اليوم"، إن "تدهور الوضع الامني في العراق بالاونة الاخيرة جاء نتيجة رفض الوجود الامريكي على الاراضي العراقية".

واضاف، أن "امريكا تستغل وجودها لضرب اهداف عراقية للدفاع عن مصالحها يهدد امن البلد"، لافتاً الى أن "على الحكومة العراقية ان تركز مجهوداتها لمتابعة الملف الامني".

وبين، أن "هنالك حاجة لاستيعاب فكرة ان القوات الامريكية الموجودة ضمن التحالف الدولي ليسوا بالغزاة، وعلينا ان نشعرهم بالامان ايضا".

وبشأن القضية الفلسطينية، قال طالباني: "انا لا أؤيد اي عنف يصيب المدنيين من الجانبين،ويجب ايقاف الهجمات البربرية التي يقودها نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني"، مشيراً الى أن "الحل الوحيد لهذه القضية يتلخص بضرورة الاتجاه لحل الدولتين".

وتابع، أن "إيران تعد شريكاً جيداً للعراقيين على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وعلى الولايات المتحدة ان تستوعب هذه العلاقات مادامها تصب في مصلحة العراق".

وبشأن الاوضاع في الاقليم، أكد طالباني، أنه "نحن نفتخر بالأكراد واذا كانت علاقتنا قوية مع بغداد لكانت الاوضاع افضل في الاقليم".