آخر الأخبار
أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرًا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني مصادر غربية: الرئيس الإيراني ووزير خارجيته لم ينجوا من حادث تحطم المروحية (صور+ فيديو) شبكة امريكية: الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين الإيرانيين خلال ساعات شجار البرلمان وخلاف السنة ينعكس على الشارع الانباري ويقود لاعلان "براءة عشائرية" السوداني يوجه بالمساهمة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني

جهات نيابية تكشف اسباب عرقلة تشريع القوانين المهمة في البرلمان

سياسة | 2-03-2024, 10:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب المستقل، أمير المعموري، اليوم السبت (2 آذار 2024)، عن السبب الرئيس الذي يمنع تشريع القوانين المهمة في مجلس النواب.

وقال المعموري لـ "بغداد اليوم"، إن "هناك قوانين مهمة معطلة منذ فترة طويلة إضافة الى بعض القوانين المؤجلة منذ دورات برلمانية سابقة بسبب الخلافات السياسية وعدم التوافق عليها".

وأضاف أن "خلافات الكتل السياسية المتنفذة داخل البرلمان هي من تعرقل تشريع الكثير من القوانين"، مبينا ان "هناك قوانين سحبتها الحكومة ولم تعيد إرسالها حتى الآن لغرض تشريعها رغم كل المخاطبات الرسمية للإسراع بإرسالها".

وكانت مصادر نيابية، قد كشفت ان مجلس الوزراء سحب مجموعة قوانين مهمة جداً خلال الجلسة رقم 302 في 15/11 /2022"، مشيرة إلى أن "القوانين التي سحبتها الحكومة الحالية تقارب 450 قانوناً لغرض تعديلها، لكن الحكومة لم تقم بإعادتها إلى المجلس".

وتشير الى ان "من القوانين المهمة التي تم سحبها، قانون يتعلق بالموظفين وتعديل سلم الرواتب وقانون الخدمة المدني الاتحادي".

ولفتت المصادر الى أن "هناك مشاريع أخرى تم سحبها من قبل رئاسة الجمهورية، من بينها مشروع قانون المحاماة، والتعديل الأول لقانون المحكمة الجنائية العليا، وقانون وزارة الكهرباء، والأمانة العامة لرئاسة الوزراء، ومشروع قانون الخدمة الاتحادي، والتعديل الثاني لقانون الطرق العامة، وقانون الإعمار، والتعديل الأول لقانون شركة النفط الوطنية، وقانون مؤسسة الشهداء، وقانون العلم، وقانون الخدمات في دوائر الدولة".