آخر الأخبار
السوداني: ليس لنا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وإمضاء الدستور الخزعلي يدعو لحل مشكلة رواتب موظفي الإقليم والاسراع باختيار رئيس للبرلمان الرئيس رشيد: المنطقة تشهد تطورات خطيرة من شأنها أن تهدد السلم في العالم طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة "الصراعات والخلافات" تعرقل عمل مجلس محافظة بغداد..ماذا يحدث خلف الكواليس؟- عاجل

بعيدا عن المعيار الفقهي.. ماذا يقول العلم عن رؤية هلال رمضان هذا العام؟

منوعات | 1-03-2024, 18:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

يستبعد مركز الفلك الدولي، رؤية هلال شهر رمضان المقبل يوم الأحد 10 آذار الجاري في العين المجردة او بالتيلسكوب في الوطن العربي والاسلامي وفي قارة آسيا وافريقيا واوروبا.

وبحسب مراجعة اجرتها "بغداد اليوم"، لتقرير مركز الفلك، فأن رؤية هلال رمضان يوم الاحد 10 اذار في كل الوسائل "مستحيلة" في شرق آسيا لكنه ممكن ذلك بالتيلسكوب في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية الامر الذي يجعل اعتبار رمضان يوم الاثنين 11 آذار أمرا مستبعدا في معظم الدول العربية والاسلامية.

وتعتمد بعض معايير الفقهاء على الحسابات الفلكية، بغض النظر عن رؤية الهلال وسيكون رمضان لديهم يوم الاثنين 11 آذار.

وهناك فقهاء يشترطون الرؤية ولكن بأي وسيلة كانت حتى لو تمت رؤيته في بلاد أخرى تشترك مع البلد المسلم في جزء من الليل وهؤلاء ربما يحددون بداية شهر رمضان يوم الاثنين أيضا 11 آذار في حال تمت رؤية الهلال في الأمريكيتين الشمالية او الجنوبية .

في المقابل هناك بعض الفقهاء يشترطون رؤية الهلال وبأي وسيلة لكن بشرط ان يكون في البلد الذي هم فيه وبعضهم يشترطون رؤية الهلال بالعين المجردة في البلد الذي هم فيه تحديداً 

وبذلك يكون تحديد شهر رمضان عند النوعين الأخريين يوم الاثنين 11 آذار مستحيلا، ويكون رمضان لديهم يوم الثلاثاء 12 آذار.