آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

قرارات المحكمة الاتحادية على طاولة النقاش بين بارزاني ووزير الخارجية الأمريكي

سياسة | 26-02-2024, 23:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أجتمع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الاثنين (26 شباط 2024)، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ناقشا خلاله عدداً من الملفات بينها القرارات الأخيرة للمحكمة الاتحادية العليا تجاه الإقليم ورواتب موظفيه.

وجرى خلال الاجتماع الذي وصفه بيان لحكومة كردستان تلقته "بغداد اليوم"، بـ"الودي، بحث جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية، وحل القضايا الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية".

وفي مستهل الاجتماع، أشاد وزير الخارجية الأمريكي "بالمكانة المهمة لإقليم كردستان كشريك يحظى باهتمام بلاده،" مشيراً إلى أن "شراكة الولايات المتحدة مع الإقليم مبنية على أسس من القيم والمصالح والتضحيات المشتركة".

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكي بحسب البيان "عن سعادته بزيارة رئيس الحكومة ولقاءاته في واشنطن، مجدداً التأكيد على دعم الولايات المتحدة للحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار في إقليم كردستان ككيان اتحادي في إطار العراق".

وعبّر بارزاني عن امتنانه للولايات المتحدة على دعمها المتواصل لإقليم كردستان، وقال: "بصفتنا شريكاً لأمريكا، واجهنا العديد من المراحل الصعبة معاً، ونأمل أن نواجه التحديات الجديدة جنباً إلى جنب".

ولفت بيان حكومة كردستان الى ان "محاور الاجتماع شملت نقاشات بشأن حماية أمن إقليم كردستان، وحلّ مشاكل الموازنة، وضمان الحقوق المالية والدستورية لمواطني كردستان، واحترام النظام الاتحادي والكيان الدستوري للإقليم، وحماية حقوق مكوناته، واستئناف تصدير نفطه، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاق سنجار وإخراج الميليشيات من المنطقة".

واتفق الجانبان على أن "قرارات المحكمة الاتحادية والخطوات المتخذة ضد إقليم كردستان والفيدرالية في العراق تثير القلق، وأنه يجب احترام الكيان الدستوري للإقليم والنظام الاتحادي والمبادئ الديمقراطية في العراق".

وشهد الاجتماع تأكيداً متبادلاً على ضرورة حصول إقليم كردستان على حصته من الموازنة بشكل منصف وعادل" وفقاً للبيان.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، أصدرت في (21 شباط 2024)، قرارات بشأن قانون انتخابات برلمان كردستان، وقررت ايضا حل المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في الإقليم.

وقلصت المحكمة عدد أعضاء برلمان كردستان الى 100 عضو كما حلت مفوضية انتخابات الاقليم وتحل مفوضية الانتخابات بدلاً منها لإدارة انتخابات إقليم كردستان على ان يقسم إقليم كردستان "على أربع مناطق" لإجراء الانتخابات التشريعية المرتقبة لبرلمان كردستان.

وقالت المحكمة الاتحادية ان قراراتها "صدرت بإجماع أعضاء المحكمة ، وأنها باتة وملزمة للجميع".