آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

يلتقط لوحة السيارات من الفضاء.. تحذير من قمر اصطناعي يتجسس على كل شخص في أي مكان !

منوعات | 26-02-2024, 20:24 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

يطلق خبراء الخصوصية ناقوس الخطر بشأن قمر اصطناعي جديد قادر على التجسس على كل خطوة يقوم بها الأشخاص على سطح الأرض، والذي من المقرر إطلاقه في عام 2025، حسبما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

انتهاك الخصوصية

يتميز القمر الاصطناعي، الذي قامت بإنشائه شركة شركة Albedo الناشئة، بجودة عالية جدًا بحيث يمكنه تكبير الأشخاص أو لوحات الترخيص على السيارات من الفضاء، مما يثير مخاوف بين الخبراء من أنه سيخلق سيناريو ما يسمى بـ"الأخ الأكبر يراقب دائمًا".

وتزعم شركة ألبيدو أن القمر الاصطناعي لن يحتوي على برنامج للتعرف على الوجه، لكنها لم تذكر أنه سيمتنع عن تصوير الأشخاص أو حماية خصوصيتهم.

عقود بملايين الدولارات

كانت شركة ألبيدو قد وقعت عقدين منفصلين بقيمة مليون دولار مع القوات الجوية الأميركية والمركز الوطني للاستخبارات الجوية والفضائية لمساعدة الحكومة على مراقبة التهديدات المحتملة للأمن القومي الأميركي.

وجمعت الشركة 35 مليون دولار الشهر الماضي لتسويق قمرها الاصطناعي ذي المدار الأرضي المنخفض جدًا VLEO، بالإضافة إلى 48 مليون دولار جمعتها في سبتمبر أيلول 2022.

وقال توفر حداد، المؤسس المشارك لشركة ألبيدو، إنه وفريقه يأملون في الحصول في نهاية المطاف على أسطول مكون من 24 مركبة فضائية.

وتزعم شركة ألبيدو أن القمر الاصطناعي لن يحتوي على برنامج للتعرف على الوجه، لكنها لم تذكر أنه سيمتنع عن تصوير الأشخاص أو حماية خصوصيتهم.

تطور مثير للقلق

فيما قالت جنيفر لينش، المستشارة العامة لمؤسسة الحدود الإلكترونية، في تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز"، إن "هذه كاميرا عملاقة (القمر الاصطناعي) في السماء يمكن لأي حكومة استخدامها في أي وقت دون علمنا ومن ثم يجب علينا بالتأكيد أن نشعر بالقلق".

وأضاف جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد: "إنه (المشروع الجديد) يأخذنا خطوة واحدة أقرب إلى عالم الأخ الأكبر الذي يراقب".