آخر الأخبار
الهند تعتقل دبلوماسية أفغانية بعد محاولتها تهريب 25 كم من الذهب واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجويّة الأخيرة وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو العراق بمواجهة الارجنتين.. تعرف على مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد

لقاء للمالكي والعامري.. النقاط تعقّد مشهد ديالى وتربطها بالديوانية: "بدر أمام خيارين"

سياسة | 25-02-2024, 15:23 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر مطلع، اليوم الأحد (25 شباط 2024)، عن آخر مستجدات حوارات الاطار التنسيقي بشأن ملف تشكيل حكومة محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الإطار التنسيقي أقرّ في اخر اجتماعاته بأن ديالى باتت من حصة ائتلاف دولة القانون وفق مالديه من نقاط انتخابية كون بدر استنفذت نقاطها بعد نيلها المناصب في الديوانية".

وأضاف، أن "بدر لايمكنها المضي في نيل منصب محافظ ديالى دون تنازلها عن منصب مقابل في الديوانية يرافقه بأن ائتلاف دولة القانون تتجه بوصلتها بعيدا عن ديالى في ان يكون لها وجود في حكومة الديوانية وفق النقاط الانتخابية لذا فان الاطار قرر بأن يكون الحوار بين بدر وائتلاف دولة القانون مباشر لحل الاشكالية بينهما وفق توافق يخرج ببيان لكل قوى الإطار".

واشار المصدر الى ان" بدر لاتزال مصممة على ان يكون منصب محافظ ديالى من نصيبها رغم استنفاذها النقاط الانتخابية التي تتيح لها المضي بهذا الخيار وفق ما حددته اللجان التفاوضية للاطار بشكل عام لكن الساعات الـ 48 القادمة ستشهد اجتماعا حاسما بين العامري والمالكي من اجل وضع خارطة طريق لتفاهمات قد تغير في المعادلة السياسية او يكون هناك توافق لحل هذه الاشكالية وفق خيارات متعددة".

وأثارت وثيقة مسربة من اجتماع اللجان التفاوضية للإطار التنسيقي قلقا كبيرا في الأوساط السياسية بشأن محافظة ديالى، حيث تقضي الوثيقة باعطاء منصب المحافظ الى دولة القانون، بعد التراجع عن ستراتيجية "مرشح التسوية"، الامر الذي لايزال يقلق انصار المحافظ الحالي مثنى التميمي، مع استمرار فشل مجلس ديالى في عقد جلسته الاولى.

كريم هادي سياسي مستقل قال في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الوثيقة والتي لانعرف اذا ما كانت بالفعل حقيقية ام لا لكنها اثارت قلقا حقيقيا في ديالى لانها تؤشر امكانية نقل استحقاق منصب المحافظ من تكتل الى اخر وبالتالي قلب طاولة المفاوضات راسا على عقب ودفع الامور الى توتر اخر".

واضاف، ان "الاطار التنسيقي هو المسؤول عن ملف المفاوضات الخاصة بتشكيل حكومة ديالى المحلية وهو من يتحمل وزر اي توترات او صراعات سياسية مقبلة"، لافتا الى ان "3 من اعضاء مجلس ديالى من قبيلة بني تميم طرحوا في قائمة قرابة 15 اسماء ضمن مبدأ مرشح التسوية الى رئيس منظمة بدر هادي العامري لاختيار اي منهم لطرحه لمنصب المحافظ وبالتالي نحن امام سيناريوهات متعددة تتقاطع فيما بينها دون اي حلول تلوح بالافق".

القيادي في الاطار التنسيقي عدي عبد الهادي اكد بان "قوى الاطار ستعقد بداية الاسبوع المقبل اجتماعا مهما حول ملف ديالى وستجري مناقشة محاور عدة لحسمها خاصة وان اللجان التفاوضية ستقدم خارطة طريق شاملة".

واضاف، ان "قوى الاطار مهتمة في ملف الاستقرار السياسي في ديالى وهناك بالفعل مسارات مهمة ستعتمد"، مؤكدا بانه لايمكن الجزم بكل ما ينقل في منصات التواصل وسيتم اطلاع الرأي العام قريبا على كافة المستجدات".

مصدر مطلع اشار في حديث لـ"بغداد اليوم"، الى ان "جزءا ليس بالقليل من قوى مجلس ديالى ترفض اي مبدا يدفع الى اعادة التجديد لمحافظ ديالى السابق وهي مع اي خيار لطرح مرشح التسوية واعطت هادي العامري موافقة مبكرة"،  لافتا الى ان "العامري بيده الان منصب المحافظة بحكم موقعه في الاطار وما لديه من مقاعد في مجلس ديالى لتقديم مرشح خلال ساعة وحسم كل الخيارات".

واضاف، ان "انتقال استحقاق منصب المحافظ من بدر الى ائتلاف دولة القانون في ديالى صعب لكنه ليس بعيد المنال خاصة وان الاطار لديه ثوابت في توزيع الاستحقاقات الانتخابية في المحافظات وقد تكون ديالى النافذة الاخيرة لحسم خيارات اقطابه".