آخر الأخبار
النزاهـة: السجـن 10 سنـوات لـرئيـس مجـلـس إدارة مطار النجف وثلاثة من أعضائه سابقاً الحكيم يؤكد أهمية تعزيز قيم السلام والتسامح في جميع أنحاء العالم أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد اطلاق أول برنامج عشائري على مستوى العراق عن "الحركات المنحرفة" مسؤول إسرائيلي: قتلنا 20 قياديا في قوة الرضوان بغارة الضاحية

مكونات كردستان تستغرب إلغاء مقاعد الكوتا: ماذا عن البرلمان العراقي ومجالس المحافظات؟

سياسة | 22-02-2024, 22:41 |

+A -A

بغداد اليوم -  اربيل

أكد عضو الحركة الأشورية في كردستان جمال بهزاد، اليوم الخميس (22 شباط 2024)، أن إلغاء مقاعد كوتا المكونات في برلمان الإقليم فيه مظلومية لحقوق الأقليات.

وقال بهزاد في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "كيف للبرلمان العراقي ومجالس المحافظات أن تضم مقاعد مخصصة للمكونات والأقليات في كل محافظة، في حين يتم إلغاء مقاعد المكونات في برلمان كردستان".

وأضاف أنه "يوجد الآلاف من المسيحيين والأشوريين والتركمان ومكونات أخرى تعيش في كردستان وهذه المكونات بحاجة لتمثيل في برلمان الإقليم لكي يدافعوا عن حقوق مكوناتهم".

وأشار إلى أن "ممثلي المكونات كانوا يدافعون عن الحقوق ولم يكونوا أداة بيد حزب أو جهة سياسية معينة كما تم تصويرنا".

وتتهم الاحزاب الكردية وعلى راسهم الاتحاد الوطني، باستحواذ الحزب الديمقراطي الكردستاني على مقاعد المكونات في برلمان الاقليم، وهذا مادفع الاتحاد الوطني للطعن بفقرة مقاعد المكونات بقانون انتخابات كردستان لدى المحكمة الاتحادية، التي اصدرت قرارا باتا وملزما للسلطات بعدم دستورية المادة 11 من قانون انتخابات كردستان الخاصة بمقاعد المكونات.