آخر الأخبار
اطلاق أول برنامج عشائري على مستوى العراق عن "الحركات المنحرفة" - عاجل مسؤول إسرائيلي: قتلنا 20 قياديا في قوة الرضوان بغارة الضاحية القبض على متهم بـ"الدكة العشائرية" في الكاظمية طقس العراق.. استمرار الأجواء ممطرة في الشمال وغائمة جزئيا في الوسط وصحوة في الجنوب القبض على 72 مخمورا و28 متسولا و15 اجنبيا مخالفا في الرصافة

نائب: شن امريكا حربا اقتصادية على العراق امر وارد

سياسة | 22-02-2024, 19:03 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد النائب علي اللامي، اليوم الخميس (22 شباط 2024)، بان شن امريكا حربا اقتصادية على العراق وارد جدا خاصة وانها تمتلك نفوذا في بغداد.

وقال اللامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قراءة موضوعية للوضع العام في منطقة الشرق الاوسط تدل على ان الوضع ملتهب واحداث غزة لاتزال تشكل بوصلة مهمة لتوتراته التي قد تخرج عن نطاق السيطرة في اي لحظة في ظل متغيرات شبه يومية مع استمرار المجازر بحق الشعب الفلسطيني".

واضاف، ان "امريكا لديها نفوذ في بغداد وأدوات اقتصادية ضاغطة باتجاهات متعددة يمكن ان تلجأ اليها لمواجهة العراق اذا ما تطورات الاحداث وهذا امر وارد في خضم تطورات الموقف".

واشار الى ان "الوضع الامثل لاخراج القوات الاجنبية ومنها الامريكية وانهاء التوترات هو دعم خيار تخويل السوداني بان يكون هو المسؤول عن هذا الملف بشكل مباشر من اجل تنفيذ اتفاقية اخراج تلك القوات وفق اليات تحفظ سيادة البلاد وتمنع اي انتهاكات".

وتمتلك الولايات المتحدة تخويلا من مجلس الامن بإنشاء تحالف دولي لمحاربة داعش مع دعوة من الحكومة العراقية، اضافة الى اتفاقية الاطار الاستيراتيجي بين البلدين.

ومن الناحية الاقتصادية، فان واردات النفط العراقية تنزل في حسابات العراق لدى الفيدرالي الامريكي والتي تقدر بـ100 مليار دولار، بحسب مراقبين.