آخر الأخبار
جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق

بعد سحب مرشح التسوية.. حراك مباشر للسوداني لإنهاء الانسداد السياسي في ديالى

ملفات خاصة | 22-02-2024, 14:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وبعد استمرار حالة الانسداد السياسي في محافظة ديالى لاختيار مرشح لمنصب المحافظ، وسحب مرشح التسوية الذي طرحه رئيس تحالف الفتح هادي العامري، كشفت مصادر مطلعة لـ"بغداد اليوم"، عن تحرك مباشر لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني لحلحلة الامور. 

 تدخل بغداد 

ويؤكد مصدر مطلع، اليوم الخميس (22 شباط 2024)، قرب تدخل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بشكل مباشر لانهاء الانسداد السياسي في ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" نواب ونخب سياسية  من عناوين متعددة طالبت السوداني برعاية خارطة طريق تنهي حالة الانسداد السياسي في ديالى خاصة مع اخفاق مجلسها لثلاث مرات بعقد جلسته والمضي في التصويت على منصب رئيس المجلس ونائبه وصولا الى الكابينة الحكومية ومنها المحافظ".

وأوضح، أن" الخلافات العميقة بين الاطراف الرئيسة تثير قلق كل النخب ليس في ديالى فحسب بل حتى بغداد"، مضيفا "ما استدعى تدخل السوداني الذي يملك علاقات جيدة مع كل الاطراف المؤثرة في رسم المشهد السياسي في المحافظة ".

ولفت الى أن "الايام المقبلة ستشهد عقد اجتماع موسع لنواب واعضاء في مجلس ديالى برعاية السوداني اذا لم يتمكنوا من ايجاد اي حلول خلال الفترة القادمة"، مبينا ان "أغلب اعضاء مجلس ديالى يدعمون خيار وجود دعم من بغداد من اجل المضي في خلق توافقات سياسية تفضي الى انهاء الانسداد السياسي".

ونوه بأن "منصب المحافظ هو العقدة الابرز حاليًا والتي إن تم تجاوزها سيكون الطريق مفتوحًا لانهاء حسم المناصب خلال ساعات معدودة".

التواقف السياسي

وفي وقت سابق، قال مصدر  مطلع لـ" بغداد اليوم"، إن" نخب سياسية من الاطار التنسيقي وتقدم والسيادة والعزم وبقية الكتل في اتصال مستمر مع قوائمها في ديالى من اجل المضي في تشكيل الحكومة المحلية واعطاء الضوء الاخضر لعقد الجلسة".

واضاف، أن "الكرة الان في ملعب القوى السنية في طرح مرشح توافقي لمنصب رئيس مجلس ديالى او ترك الامر للتصويت في جلسة الحسم"، لافتا الى أن" قرار هادي العامري بتغيير مرشحه لمنصب المحافظ أنهى 50% من ازمة المحافظة السياسية وهي الاهم لكن يبقى منصب رئيس المجلس مثار جدل بين فريقين من الاطراف السنية".

وكان رئيس منظمة بدر، هادي العامري، قد طرح في وقت سابق، مرشح تسوية لمنصب محافظ ديالى في محاولة منه لانهاء النزاع السياسي في تشكيل الحكومة المحلية بالمحافظة وحالة الانقسام والجمود الحاصل فيها، فيما اعربت بعض الجهات في المحافظة عن رفضها للمرشح.