آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

مختص: بيئة العراق الاقتصادية مؤهلة لجذب المصارف العالمية والعربية

اقتصاد | 19-02-2024, 16:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد المالي في جامعة بغداد همام الشماع، اليوم الإثنين (19 شباط 2024)، ان بيئة العراق الاقتصادية مؤهلة لجذب المصارف العالمية والعربية.

وقال الشماع، لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق وبيئته الاقتصادية وحتى الأمنية والسياسية جاهزة لجذب المصارف العالمية والعربية"، معتبرا ان "هذه خطوة مهمة من أجل تطوير القطاع المصرفي في العراق سواء الحكومي او الأهلي، خاصة ان هناك مصارف عالمية تعمل حالياً في العراق".

وشدد على ان "عمل أي مصرف حتى وان كان عالميا يجب ان يكون وفق الامتثال للمعايير العالمية في التحويلات المالية، وأي مصرف يخالف ذلك يعرض نفسه للعقوبات سواء الامريكية او حتى من قبل البنك المركزي العراقي".

واشار الى ان "جذب المصارف العالمية يجب ان لا يكون محددا على دول دون غيرها بل يجب ان يكون شموليا دون أي تمييز، وهذا الامر معمول به بكل دول العالم المتطورة".

ويأتي الحديث عن جذب مصارف من خارج البلاد، مع استمرار حظر العديد من المصارف العراقية، من التعامل بالدولار نتيجة عدم الامتثال لضوابط البنك المركزي والبنك الفيدرالي الامريكي.