آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

تصيب 6 أهداف في وقت واحد

قد تصل العراق واليمن.. واشنطن قلقة من كشف إيران عن "أنظمة دفاع جوي" جديدة

تقارير مترجمة | 18-02-2024, 00:40 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشفت شبكة فويس اوف أمريكا الامريكية، اليوم الأحد (18 شباط 2024)، عن وجود ما وصفته بــ "قلق" لدى مختصين في الإدارة الامريكية، من اعلان طهران إدخالها أنظمة دفاع جوي "حديثة"، بالإضافة الى نظام صاروخي متطور الى الخدمة، واحتمالية نقلها الى العراق ولبنان واليمن.

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان السلطات الإيرانية كشفت صباح أمس السبت، وبحسب تغطية اجينسي فرانس برس، عن وجود أنظمة الدفاع الجوي الحديثة وتحديدا نظامي "ارمان البالستي وازركاش للدفاع الجوي المنخفض"، مؤكدة "نظام ارمان الصاروخي قادر على تعريف الأهداف بارتفاع 180 كيلومتر واصابتها وتدميرها بالكامل بارتفاع 120 كيلومتر"، الامر الذي يضع القدرات الجوية الامريكية في المنطقة تحت الخطر. 

وتابعت "بحسب المعلومات التي كشفت عنها الوكالة، فان نظام ارمان قادر على متابعة وإصابة ستة أهداف بذات الوقت، بينما يمكن نصب ازركاش على مجموعة من العربات العسكرية لسهولة نقله واستخدامه"، مشيرة الى ان النظام الأخير هو الذي يثير قلق واشنطن من استخدامه في العراق ولبنان واليمن نتيجة لصغر حجمه وإمكانية نقله بسهولة. 

وأشارت الشبكة الى ان الولايات المتحدة وحلفائها، تشن الان عمليات قصف جوية على اليمن، الامر الذي قد يكون احد أسباب كشف ايران عن أنظمتها الجديدة والتي تعد رسالة الى واشنطن، بحسب وصفها.