آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

بقيمة 1.1 مليار يورو.. ألمانيا تعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

عربي ودولي | 17-02-2024, 12:29 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

أعلن وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، اليوم السبت (17 شباط 2024)، إقرار مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.1 مليار يورو، بعد توقيع اتفاقية تعاون أمني بين البلدين.

 وتشمل "حزمة ميونيخ"، قذائف دبابات وقطع مدفعية متنقلة، إضافة إلى منظومتي دفاع جوي من طراز "سكاي نيكس" و100 صاروخ" آيريس تي إل إس" مضاد للطائرات.

وكان الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي وقع، أمس الجمعة، مع المستشار الألماني اتفاقا أمنيا وصف بأنه "تاريخي". 

وأكد شولتس عزم بلاده على دعم أوكرانيا "طالما اقتضى الأمر ذلك" في وجه الهجوم الروسي.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع زيلينسكي، "بالطبع، نأمل جميعا بأن تنتهي هذه الحرب الوحشية قريبا، لكننا نرى أيضا أنّ روسيا ليست مستعدة لسلام عادل ودائم". 

وتخطط فرنسا وألمانيا أيضا لدعم أوكرانيا، بعد الحرب ليكون لها جيش حديث قادر على صد هجمات مستقبلية محتملة من روسيا. 

وقال الرئيس الأوكراني في برلين، إن "اتفاقنا الأمني هو وثيقة ثنائية غير مسبوقة حقا". 

ويأتي توقيع زيلينسكي هذه الاتفاقات، بينما يتدهور الوضع على الجبهة الأوكرانية. 

واضطر الجيش الأوكراني إلى الانسحاب من مدينة أفدييفكا في شرق البلاد، السبت، ما يمنح روسيا أكبر انتصار رمزي لها بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف الصيف الماضي.

 وأعلن قائد الجيش الأوكراني، أولكسندر تارنافسكي، اليوم، أنه "وفقا للأمر الذي تلقيناه، انسحبنا من أفدييفكا إلى مواقع معدة مسبقا". 

وتواجه أوكرانيا تحديات كثيرة، مع تشديد القوات الروسية هجومها وتعثر المساعدة العسكرية الأمريكية وافتقار الجيش الأوكراني إلى العديد والأسلحة والذخائر.

المصدر: وكالات