آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

دراسة طبية تضع "ممارسة الجنس" ضمن التمارين الرياضية المهمة

منوعات | 15-02-2024, 22:55 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

سلط تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الخميس (15 شباط 2025)، الضوء على ممارسة الجنس والفوائد التي يمكن أن تعود بها على جسم الإنسان، وكذلك ما إذا كان يمكن اعتبارها بمثابة "تمرين رياضي"؟

وفقا لخبراء فإن ممارسة الجنس تحرق الكثير من السعرات الحرارية وترفع معدل ضربات القلب، ونادرا ما تسبب السكتة القلبية، وبالتالي فإن الإجابة على التساؤل أعلاه هي نعم، يمكن وضع ممارسة الجنس في خانة التمارين الرياضية.

تقول الصحيفة إن باحثين في جامعة ألميريا وجامعة مورسيا في إسبانيا جمعوا كل الدراسات السابقة المتعلقة بتأثير ممارسة الجنس على المجهود البدني، حيث خلصوا إلى أن العملية تعد أقرب منها لممارسة تمارين معتدلة الجهد.

وتوصل الباحثون أن من الواضح أن العلاقات الجنسية تسرع دقات القلب وتحرق الطاقة. 

شملت الدراسات التي راجعها الباحثون مجموعة من المتطوعين، معظمهم أزواج، ارتدى بعضهم أجهزة لقياس مستوى الجهد.

وخلصت الدراسات إلى أن متوسط معدل ضربات القلب خلال ممارسة الجنس تراوحت بين 90 و130 نبضة في الدقيقة، بينما كانت ذروتها عند 145 إلى 170 نبضة في الدقيقة. 

وتميل معدلات ضربات القلب لدى النساء إلى أن تكون أقل من الرجال، وفقا للباحثين.

كما اعتمد متوسط حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس على وضع الأشخاص وجنسهم وعوامل أخرى.

أشارت إحدى الدراسات، إلى أن إجمالي استهلاك الطاقة خلال جلسة واحدة من النشاط الجنسي وصل إلى 130 سعرة حرارية، بينما في تجربة أخرى، وصل إلى حوالي 101 سعرة حرارية عند الرجال و69 سعرة لدى النساء، وهي أرقام مماثلة لتلك التي تترافق مع الجري المعتدل.

يقول خوسيه ميور، الأستاذ في مركز أبحاث الصحة بجامعة ألميريا، الذي قاد الدراسة إن هذه الأرقام تشير إلى أن "النشاط الجنسي يمكن أن يسبب جهدا بدنيا ذا كثافة معتدلة أو حتى قوية".

ووجدت دراسة أخرى راجعها الباحثون أن مدة ممارسة الجنس اختلفت من مجموعة لأخرى، فعلى سبيل المثال استمرت لدى الأزواج الشباب الأصحاء لمدة 32 إلى 38 دقيقة في المتوسط، بينما استمرت لمدة 19 دقيقة فقط في دراسة أخرى بين الأزواج الذين يعانون من حالات صحية، مثل أمراض القلب.

هل يمكن للجنس أن يوقف القلب؟

تقول الصحيفة إن باحثين آخرين أجروا مؤخرا تحقيقا لمعرفة ما إذا كان الجنس، رغم أنه ينشط القلب لفترة وجيزة، قد يوقفه أيضا، في ظل ظروف معينة.

وجدت دراسة نشرت عام 2022 في مجلة "JAMA Cardiology" أن الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية المفاجئة أثناء ممارسة الجنس أمر غير شائع.

وخلصت الدراسة إلى أن من بين 6847 حالة توقف قلبي مفاجئ مميتة أُحيلت إلى أحد مراكز علم الأمراض في لندن بين عامي 1994 و2020، حدثت 17 حالة فقط أثناء ممارسة الجنس أو بعده مباشرة تقريبا.

من بين هؤلاء السبعة عشر، كانت هناك ست نساء، وهو أمر غير متوقع، وكان معظمهن صغيرات السن نسبيا بمتوسط أعمار بلغ 38 عاما، وفقا للصحيفة.

وبالمثل، وجدت دراسة أجريت عام 2018 في باريس على الأشخاص الذين نجوا من السكتات القلبية المفاجئة بين عامي 2011 و2016، أن حوالي 0.6%، أو 17 في المجموع، جميعهم رجال ومعظمهم في الخمسينيات من العمر، أصيبوا بسكتة قلبية أثناء ممارسة الجنس أو بعدها بفترة قصيرة. 

وبالمقارنة، حدثت 229 حالة أخرى أثناء ممارسة الرياضة أو غيرها من التمارين، و2782 حالة في مواقف أخرى.

لكن النتيجة الأولية التي توصل إليها البحث وغيره من الأبحاث في هذا المجال هي أن السكتات القلبية أثناء ممارسة الجنس أو بسببها تظل نادرة الحدوث.

المصدر: الحرة