آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

للحد من الهجرة.. فرنسا تلغي حق المواطنة بالولادة في جزيرة مايوت

عربي ودولي | 11-02-2024, 13:32 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم الاحد (11 شباط 2024) ، الغاء حق المواطنة بالولادة في جزيرة مايوت.

وقال دارمانان لـ "رويترز" بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، إن "أطفال المهاجرين المولودين في جزيرة مايوت، وهي المنطقة الفرنسية الواقعة بين مدغشقر والبر الرئيسي الأفريقي، لن يصبحوا مواطنين فرنسيين تلقائيا بعد الآن".

واضاف انه "لن يكون من الممكن أن تصبح فرنسياً إذا لم تكن ابناً لأبوين فرنسيين"، مؤكدا "إلغاء حق المواطنة بالولادة هناك"

 وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ فرنسا الحديث.

وتقع المستعمرة الفرنسية السابقة بالقرب من جزر القمر الفقيرة قبالة ساحل شرق أفريقيا، وأصبحت مركزًا لاضطرابات اجتماعية شرسة، حيث ألقى العديد من السكان باللوم على الهجرة غير الشرعية في تدهور الأوضاع.

وتتعرض جزيرة مايوت، وهي أفقر بكثير من البر الرئيسي لفرنسا، لعنف العصابات والاضطرابات الاجتماعية منذ عقود، وقد تفاقم الوضع مؤخراً وسط نقص المياه، ومنذ شهر يناير/كانون الثاني، نظم سكان الجزيرة إضرابات وأقاموا حواجز على الطرق للاحتجاج على ما يقولون إنها ظروف معيشية غير مقبولة.

المصدر: رويترز