آخر الأخبار
مشكلة جديدة تعيق إرسال بغداد لرواتب موظفي الاقليم احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى الصحة اللبنانية: 3 شهداء و17 جريحًا جرّاء الغارة على الضاحية الجنوبية بيروت.. استهداف مسؤول "كبير جدا" في حزب الله بقصف إسرائيلي وكشف هويته (فيديو) لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا

المؤجرون الكرد "غير مرغوب بهم" في اقليمهم: الأفضلية لموظفي بغداد والجنوب!

محليات | 9-02-2024, 20:56 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

كشف رئيس جمعية المؤجرين في إقليم كردستان برهم سردار، اليوم الجمعة (9 شباط 2024)، عن تراجع ثقة اصحاب العقارات بالمؤجر الكردي بسبب "أزمة حصولهم على الرواتب"، مشيرا الى ان اصحاب العقارات يفضلون تأجير عقاراتهم لاهالي بغداد والجنوب الذين يأتون للسكن في الاقليم.

وقال سردار في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أغلب أصحاب المنازل والشقق السكنية في كردستان باتوا لا يثقون بالمؤجر الكردي بسبب الأزمة المالية وتأخر الرواتب".

وأضاف أن "أصحاب الأملاك يفضلون المؤجر من الوسط والجنوب كون هؤلاء يعيشون في الإقليم ولديهم رواتب من الحكومة الاتحادية، كما أن، أصحاب الأملاك باتوا يضعون شروطا صعبة ومعقدة على المؤجرين من بينها دفع إيجار 6 أشهر مقدما أو دفع مبلغ تأمينات كبير جدا، وكل هذه الأمور بدأت تزيد من أزمة السكن في مدن الإقليم، كون مواطني كردستان من الموظفين لا يستطيعون تلبية تلك الشروط التي تعتبر تعجيزية عليهم".

وبحسب مراقبين، ومنذ بضعة اعوام، يعاني ملايين الناس في اقليم كردستان العراق اوضاعا حياتية صعبة للغاية، بسبب تلكؤ وصول المستحقات المالية لاكثر من مليون موظف ومتقاعد بصورة شهرية منتظمة، ولان طبيعة الحراك الاقتصادي بشقيه الاستهلاكي والانتاجي متداخلة ومترابطة الى حد كبير، فأن "ازمة" الرواتب في الاقليم لم تقتصر وتنحصر في تداعياتها واسقاطاتها على الموظفين والمتقاعدين والفئات الاخرى التي تتقاضى رواتب حكومية، وانما امتدت الى مختلف الشرائح الاجتماعية. ولم تفلح الحلول والمعالجات الجزئية الترقيعية في احتواء وتطويق "الازمة" ان لم تكن قد زادت من تعقيداتها وتشابكاتها مع مرور الوقت، بحسب تقارير.