آخر الأخبار
لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة: شريحة الشباب تعاني البطالة والذل والقمع تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد

مع تحرك "حصر الأسلحة".. 100 شخصية عشائرية تقر 4 "ثوابت" في ديالى

محليات | 9-02-2024, 17:11 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

اقرت اكثر من 100 شخصية عشائرية في محافظة ديالى، 4 ثوابت حول ملف الاسلحة مع انطلاق برنامج حكومي لحصرها بيد الدولة.

وقال مدير اعلام قيادة شرطة محافظة ديالى العقيد هيثم الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قيادته عقدت مؤتمرا تحت شعار (مجتمع خالي من الاسلحة) في بعقوبة بحضور اكثر من 100 شخصية من النخب وشيوخ العشائر من مختلف مناطق المحافظة".

واضاف، ان "الاجتماع ركز على اهمية برنامج وزارة الداخلية في حصر الاسلحة وتسجيلها وفق مقتضيات دعم الامن والاستقرار في ظل فتح اكثر من 80 لجنة في الاقضية والنواحي".

فيما اكد مدير شؤون عشائر ديالى العميد علي محمود الربيعي لـ"بغداد اليوم"، ان "المؤتمر اقر 4 ثوابت مهمة حول ملف الاسلحة، وهي تسجيلها ومنع حيازة الاسلحة المحظورة، في اشارة منه الى المتوسطة والثقيلة، والتأكيد على اهمية حصر السلاح ومنع استخدامه في اي خلافات ونبذ (الدكات) نظرا لما تسببه من هلع للعوائل وخسائر بشرية ومادية".

واشار الى ان "عشائر ديالى اكدت دعم خطوات الداخلية في تسجيل الاسلحة وفق ما اقرته من خلال لجانها المنتشرة في الاقضية والنواحي".

ويأتي هذا التحرك متوازيًا مع توجه وزارة الداخلية لشراء الاسلحة من المواطنين وتسجيل الاسلحة الاخرى حيث تمنح الضوابط احتفاظ كل منزل بسلاح خفيف بندقية او مسدس واحد فقط.