آخر الأخبار
المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية بايدن: لن يهدأ لي بال حتى يعود جميع المختطفين المحتجزين عند حماس موقع اسرائيلي يكشف عن الحالة الصحية لوزير الامن القومي "بغداد اليوم" تنشر قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء - عاجل

عالم ما بعد كورونا.. دراسة مثيرة ترصد انخفاضًا جماعيًا بدرجات امتحانات الطلبة عالميًا

منوعات | 4-02-2024, 21:17 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أظهرت دراسة اجرتها شركة HeyTutor، نتائج تقييم عالمي لأكبر انخفاض في درجات الاختبارات (الامتحانات) على الإطلاق في العالم على مستوى التعليم بعد ظهور كورونا.

ووجدت الشركة في بيانات من برنامج التقييم الدولي للطلاب لعام 2022 لمعرفة مدى أداء الطلاب في جميع أنحاء العالم خلال الوباء،  أنه في الفترة من 2018 إلى 2022، انخفضت درجات الطلاب بنسبة قياسية بلغت 15 نقطة في الرياضيات وانخفضت القراءة بمقدار ضعف الرقم القياسي السابق أو بمقدار 10 نقاط. 

وفي جميع المواد الأساسية الثلاثة – الرياضيات والعلوم والقراءة – انخفضت الدرجات بما يعادل حوالي نصف إلى ثلاثة أرباع عام من التعلم.

وقبل عام 2018، لم تتغير درجات التقييم أبدًا أكثر من خمس نقاط في القراءة أو أربع نقاط في الرياضيات، وقال خبراء التعليم إن الخصخصة، والاختبارات عالية المخاطر، والحاجة إلى مزيد من الاستثمار في المدارس، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي، هي المسؤولة عن درجات الاختبارات الجيدة حينها.

حيث يقع اللوم جزئيًا على الوباء في تراجع نتائج الاختبارات.

وتظهر البيانات أن العديد من المدارس والمعلمين والحكومات المحلية لم تكن مستعدة للانتقال إلى التعليم عن بعد، مما أدى إلى تأثر نتائج التعلم نتيجة لذلك. بالإضافة إلى ذلك، واجه الطلاب صعوبات عندما تشتت انتباههم الأجهزة الرقمية، مما يجعل التركيز أكثر صعوبة.

ومع ذلك، لا يمكن للوباء أن يتحمل كل اللوم عن التغييرات، كما يتضح من تباين أداء الطلاب بين المواد الدراسية.

وعلى مدى العقد الماضي، انخفضت درجات القراءة والعلوم. ووجدت الدراسة أنه من عام 2012 إلى عام 2022، حصلت (46%) الدول المشاركة على درجات منخفضة في موضوعين من أصل ثلاثة، وخلال الفترة نفسها، تحسنت ستة بلدان/اقتصادات فقط في مادتين على الأقل.

ووفقا للدراسة، بلغت درجات القراءة والعلوم ذروتها بين عامي 2009 و2012 وبدأت في الانخفاض قبل سنوات من إغلاق جائحة كوفيد-19 أبواب المدارس.

والسبب الآخر لانخفاض النتائج هو أن الدول النامية مثل كوستاريكا وإندونيسيا والمغرب ورومانيا بدأت في دمج التعليم الثانوي الشامل. يحصل الطلاب المهمشون سابقًا على تعليم رسمي بشكل متزايد، لكنهم يميلون إلى التأخر في المعرفة، مما يؤثر على نتائج الدرجات.