آخر الأخبار
الأونروا: لاتوجد أي مناطق آمنة في قطاع غزة تغيير مناصب نينوى.. هل تستهدف أحزابا معينة؟ ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية"

إيران "حزينة" من تعليق العراق شراء الحلويات الإيرانية

عربي ودولي | 3-02-2024, 17:33 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلن الأمين العام لاتحاد شركات الغذاء الإيرانية كاوه زركران، اليوم السبت (3 شباط 2024)، تعليق صادرات الحلويات والشوكولاتة إلى العراق.

وقال زركران، في تصريح صحفي، "واجهت الصادرات الإيرانية إلى العراق الأسبوع الماضي عدة مشاكل، علما أن العراق يعتبر من أهم الأسواق وأكثرها تأثيراً في الصادرات الإيرانية".

وأضاف، أن "تجار العراق علقوا مشترياتهم وصادرات الكرواسان وكعكة الكاكاو والجيلي من إيران لعدة أسباب".

من جهته، قال محمد رضا غفر اللهي، نائب رئيس هذا الاتحاد، لا دور للأحداث السياسية في إيقاف هذه الصادرات، مؤكدا أن هذا القرار صدر من قبل العراقيين لدعم الإنتاج الوطني.

وأضاف: قلة إنتاج الحلويات والشوكولاتة في هذا البلد أبقى الأمل حيا في استئناف صادرات إيران من هذه المنتجات إلى العراق قريبا.

والسبت الماضي، أصدرت الهيئة العامة للكمارك العراقية تعليمات جديدة بخصوص استيراد المواد الغذائية، وذلك تماشيا مع قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 23571 لسنة 2023.

- منع استيراد جميع أنواع الكيك (المحشي وغير المحشي)

- منع استيراد جميع أنواع الفطائر بما فيها (الفطائر المحلية بالجبنة أو الدجاج أو النستلة أو الزبدة أو الخضار أو الفواكه أو السمك أو الشوكولا).

- منع استيراد جميع أنواع الكرواسون غير المحلي والمحشي بالنستلة أو النوتيلا أو الزبدة أو الجبنة.

- منع استيراد جميع أنواع البني فور والكليجة وبجميع الحشوات.

- منع استيراد جميع أنواع البيتزا والسمبوسة المحشية بالخضار واللحوم والأجبان.



المصدر: ميدل ايست