آخر الأخبار
توافق شعبي على انهاء أزمة "أبراج السرطان" في أقدم قرى ديالى.. وثيقة الدولار يواصل الارتفاع في بغداد والصيرفات تبيع بأكثر من 147 ألفًا تشمل 29 مشروعاً في 12 محافظة.. إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة من بينها استهداف إيران.. البارتي يمنع كوادره من استخدام "الكلمات المسيئة" الشياطين الحمر تسعى لهدم خطط البلوجرانا

70% من الحكومات المحلية حُسمت للإطار.. اجتماع "مهم" يفشل بتسوية 3 محافظات

سياسة | 3-02-2024, 12:24 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب عقيل القتلاوي، اليوم السبت (3 شباط 2024)، عن نتائج اجتماع "مهم" لقوى الاطار التنسيقي، مشيرا الى ان 7 من اصل 10 محافظات حسمت للاطار.

وقال الفتلاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قوى الاطار التنسيقي انتهت من اجتماع مهم برفقة لجنة مختصة معنية بآليات حسم المناصب وفق مبادئ النقاط والاستحقاقات لكل تكتل سياسي".

واضاف، ان "التفاهمات تجري وفق مسارها الطبيعي وتم حسم ملف المحافظات التي سجل بها الاطار النتائج الاعلى اي التي لم يكن بها محافظين فائزين وتم الاتفاق على تسمية الجهات والمناصب، اما محافظات كربلاء والبصرة وواسط فالامر بها مختلف خاصة البصرة وواسط ولابد من المضي بخياريين الاول هو خلق تفاهمات او انتقال عضو او اكثر من تكتل الى اخر وهذا الامر صعب لذا فان الاخير هو الافضل".

واشار الى ان" المحافظات التي بها تنوع مكوناتي لا توجد بها مشكلة وسوف تمضي الية تشكيل الحكومات بها بشكل طبيعي لكن البصرة وواسط  تحتاج الى اتفاق مرضي لكل الاطراف لذا ربما تتأخر الية حسم تشكيل حكومتها بعض الشي".

وحصل الاطار في البصرة على 9 مقاعد من اصل 23 مقعدا، فيما حصل في كربلاء على 5 من اصل 13 مقعدا، وفي واسط حصل على 6 من اصل 15، مقابل ذهاب المقاعد الاعلى في هذه المحافظات الى الكتل التابعة للمحافظين الحاليين لهذه المحافظات الثلاث.

بالمقابل حصل الاطار على 12 من اصل 14 مقعدا في ميسان، و 11 من اصل 18 في ذي قار، و23 من اصل 52 في بغداد ، و10 من اصل 18 في بابل، و8 من اصل 15 في النجف، و9 من اصل 12 في المثنى، و9 من اصل 14 في الديوانية، مايجعله مهيمنا على اكبر عدد من المقاعد في 7 محافظات.