آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

استبعاد وزير العدل في حكومة روحاني من سباق انتخابات خبراء القيادة

عربي ودولي | 25-01-2024, 12:16 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

استبعد مجلس صيانة الدستور الايراني، اليوم الخميس (25 كانون الثاني 2024)، مصطفى بور محمدي الذي كان يشغل منصب وزير العدل في حكومة الرئيس الايراني السابق حسن روحاني من سباق انتخابات خبراء القيادة.

وقالت وسائل اعلام ايرانية،  انه "تم استبعاد مصطفى بور محمدي وزير العدل بحكومة روحاني من سباق انتخابات خبراء القيادة".

وكان موقع الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني، اكد في وقت سابق امس الاربعاء، أن مجلس صيانة الدستور، رفض أهلية ترشيحه لخوض انتخابات مجلس خبراء القيادة.

وبحسب البيان، فإن المجلس لم يؤيد صلاحية حسن روحاني لخوض انتخابات مجلس خبراء القيادة المقبلة.

وذكرت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية، إن مجلس صيانة الدستور استبعد قرابة 30 عضواً في البرلمان الإيراني وأغلبهم من قيادات التيار الإصلاحي.

ويعد مجلس خبراء القيادة مؤسسة تتمتع بصلاحية انتخاب زعيم إيران المستقبلي والإشراف على أداء المرشد الحالي آية الله السيد علي خامنئي بموجب الدستور الإيراني.

ويبلغ أعضاء مجلس خبراء القيادة 88 من رجال الدين ممن حصل على رتبة الاجتهاد الديني "آية الله"، وتجري انتخاباته كل 8 سنوات، بالاقتراع السري المباشر من بين المرشحين المعتمدين بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل المرشد الأعلى.

 ويترأس المجلس رجل الدين الإيراني الأصولي أحمد جنتي البالغ من العمر 95 عاماً.