آخر الأخبار
مجلس الخدمة الاتحادي ينفي نشر قوائم باسماء المقبولين للتعيينات التربية تعلن فتح باب النقل أو التكليف لموظفيها تفاصيل لقاء السوداني ووليّ العهد السعودي في الرياض وزير خارجية البحريني يناقش مع الأسد اعمال القمة العربية في المنامة قرارات وخطط أمنية حول حقول النفط والغاز في ديالى

المالية النيابية: نقترب من انهاء ظاهرة "الاسواق الموازية" والاسعار متجهة للإنخفاض

اقتصاد | 24-01-2024, 10:13 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاربعاء (24 كانون الثاني 2024)، أن العراق يقترب من حل ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار وانهاء ظاهرة "الاسواق الموازية".

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية والبنك المركزي، تمكنوا من السيطرة بشكل حقيقي على سعر صرف الدولار ومنع ارتفاعه، بعد اتخاذ خطوات وقرارات مختلفة طيلة الأشهر الماضية أدت الى الانخفاض التدريجي للدولار في الاسواق الموازية".

واضاف، ان "العمل يجري حالياً على انهاء ما يسمى بـ(الاسواق الموازية) ونحن نقترب من ذلك، ولن يتم صرف الدولار الا بالسعر المقر من قبل البنك المركزي العراقي، وهذا الامر يحتاج الى وقت قليل"، لافتا الى ان "الانخفاض في الاسواق الموازية، سوف يستمر بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة".

وفي وقت سابق، أعلن المصرف المركزي العراقي في بيان، أنه قرر اعتبارا من كانون الثاني الجاري "حصر كافة التعاملات التجارية وغيرها بالدينار العراقي بدلاً من الدولار" داخل البلاد، في محاولة للسيطرة على اسعار الصرف في الاسواق الموزاية.

وأمس الثلاثاء (23 كانون الثاني 2024)، رصد عضو لجنة الاقتصاد النيابية النائب بريار رشيد، خطورة "السوق الموازي" في العراق.

 وقال رشيد في حديث لـ “بغداد اليوم"، إن" العديد من العوامل ساهمت في خلق السوق الموازي لصرف الدولار في العراق والذي يتبعد حاليًا عن السعر الرسمي المحدد من قبل البنك المركزي بنحو 20 ألف دينار لكل 100$ (السعر الرسمي 132 ألف دينار لكل 100$)". 

وأشار رشيد الى أن "بقاء الهوة بين الموازي والرسمي تضغط بقوة على الاسواق وتزيد من معدل ارتفاع الأسعار"، مؤكدا أن "لجنته ستعقد سلسلة جلسات مع البنك المركزي ابتداءً من الاسبوع المقبل من اجل التنسيق باتجاه دعم الاسواق والاستجابة لمتطلبات الشركات والتجار من اجل خفض الاسعار قدر الامكان". 

واوضح أن" دعم المصارف والانفتاح في سوق العمل والانتاج اولوية خلال المرحلة القادمة"، مؤكدا أن "زيادة الانتاج الوطني ستخفض الطلب على العملة الصعبة وتدفع الى خفض السوق الموازي وهذا ما نسعى لتحقيقه بالوقت الراهن".