آخر الأخبار
مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية - عاجل بايدن: لن يهدأ لي بال حتى يعود جميع المختطفين المحتجزين عند حماس موقع اسرائيلي يكشف عن الحالة الصحية لوزير الامن القومي "بغداد اليوم" تنشر قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء - عاجل "حماس" تحذر من التدخل بعمل "الأونروا" واختيار "مشرف بديل" عن الأمم المتحدة

بؤرة تهدد 3 محافظات.. مسؤول كردي يحذر من تنامي خطر "داعش" في مخمور

ملفات خاصة | 23-01-2024, 11:40 |

+A -A

بغداد اليوم – نينوى

تستمر الأصوات المحذرة من عودة "داعش" الى الواجهة واستغلاله الأوضاع الحالية والتوتر الحاصل بين الفصائل المسلحة والامريكان من جهة والخروقات الأخيرة التي تحدث على الأراضي العراقية من جانبي تركيا وإيران، وهذه المرة جاء التحذير من خطر "بؤرة" في قضاء مخمور بمحافظة نينوى والتي تهدد استقرار وأمن ثلاث محافظات عراقية بحسب ما افاد به مسؤول بالاتحاد الوطني الكردستاني لـ “بغداد اليوم".

 خطر تنامي "داعش" 

حيث حذر معاون مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور بمحافظة نينوى رشاد كلالي، اليوم الثلاثاء (23 كانون الثاني 2024)، من تنامي خطر تنظيم "داعش" وتهديده الوضع الأمني في عدد من المحافظات.

وقال كلالي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "بؤرة تنظيم داعش الحقيقية والتي يعتمد عليها بشكل كبير لتحركاته وشنه الهجمات، هي سلسلة جبال قراجوغ القريبة من قضاء مخمور".

وأضاف أن "هذه المنطقة تعد بمثابة عاصمة تنظيم (داعش)، التي يتحرك منها باتجاه ثلاث محافظات، هي كركوك وصلاح الدين ونينوى"، مشيرا الى أن "هذه المنطقة فيها طرق استراتيجية، الأول من خلال مخمور ثم الدبس وصولا إلى الحويجة ووادي الشاي وسلسلة تلال حمرين، والثاني، هو الطريق الذي يربط مخمور بمناطق جنوب الموصل ومن هناك إلى جزيرة نينوى الصحراوية".

وبين أنه "يجب القيام بعملية عسكرية سريعة مشتركة بين البيشمركة والجيش العراقي وإسناد قوي من الطيران، بهدف تفكيك قوة التنظيم بهذه المنطقة، وإلا فأنه قد يؤدي استقراره إلى خلق مشاكل أمنية وتهديدات إرهابية لـ 3 محافظات".

 استغلال "داعش" للازمات

وفي (18 كانون الثاني 2024)، حذر عضو مجلس عشائر جنوب الموصل خالد الجبوري، من استغلال تنظيم "داعش" للأزمات الحالية والصراع بين القوات الأميركية والفصائل المسلحة.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه "للأسف بتنا نسمع عن هجمات هنا وهناك في محافظات الأنبار وصلاح الدين وصحراء نينوى وأطراف كركوك من قبل تنظيم داعش الإرهابي".

 وأضاف أن "هذه التحركات خطيرة ويجب تفعيل الجهد الاستخباري لإيقافها، وبالتالي منع استغلال داعش للوضع وتمدده بهجمات جديدة". 

وأشار الى أن "داعش يعتاش على الأزمات ويحاول استغلالها"، مؤكدا "دعم القوات الأمنية للقيام بعمليات استباقية لمنع داعش من القيام بأي خطوة".

وتشهد محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار وديالى، وقوع خروقات امنية من قبل جماعات إرهابية، تؤدي الى وقوع ضحايا من المدنيين ومنتسبي قوى الامن، فيما تأتي الإجراءات الأمنية متأخرة للتحقيق والوقوف على ملابسات الحادثة وكشف خيوطها، بحسب خبراء امنيين.