آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

الزراعة الديمية بانتظار "زخة انعاش".. امامها 14 يوماً قبل موتها بالكامل

محليات | 23-01-2024, 18:30 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

اكد مسؤول حكومي، اليوم الثلاثاء (23 كانون الثاني 2024)، بان الزراعة الديمية في محافظة ديالى دخلت مرحلة الخطر بسبب قلة الأمطار، مشيرا الى ان أسبوعين فقط تفصلها عن الموت في حال لم تسقط الأمطار.

وقال مدير ناحية العظيم (70كم شمال بعقوبة) عبد الجبار العبيدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "العظيم هي اكبر مدن محافظة ديالى في الزراعة الديمية وتصل المساحات المزروعة الى 20 الف دونم لكنها الان في وضع يرثى له خاصة مع قلة الامطار ما يعني بان جهود زراعة هذه الاراضي بما تتضمنه من محاصيل دخل مرحلة الخطر".

واضاف، ان "الزراعة الديمية  بانتظار زخة انعاش وبخلافه ربما تهلك المحاصيل في غضون 14 يوما من الان"، لافتا الى انه "رغم ايجابية تقارير الانواء عن موسم مطري لكن في الحقيقة هناك شحة وقلة في هطول الامطار خاصة في المقاطعات التي تشتهر بالزراعة الديمية".

واشار الى ان "خزين بحيرة سد العظيم وهي ثاني اهم بحيرات محافظة ديالى في وضع صعب ومعقد بعد انخفاض خزينه الى ما دون 120 مليون م3، اي انه اقترب من الخزين الميت عن 100 مليون م3".

والزراعة الديمية هي المساحات التي تزرع وتعتمد في سقيها على الأمطار، وتقدر المساحات الديمية في الخطة الزراعية الشتوية هذا الموسم بأكثر من مليوني دونم من اصل اكثر من 8 ملايين دونم تمت زراعتها، بحسب وزارة الزراعة.