آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

حول العلاقة مع حزب العمال.. صحيفة تركية تمتدح البارتي وتحذر اليكتي

تقارير مترجمة | 18-01-2024, 21:05 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

حذرت صحيفة الدايلي صباح التركية عبر تحليل سياسي نشرته اليوم الخميس (18 كانون الثاني 2024)، الاتحاد الوطني الكردستاني من "عواقب تؤدي الى نمو التوتر في العراق" في حال استمرار علاقتها مع حزب العمال الكردستاني التي وصفتها بـ "المقربة". 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الاتحاد الوطني الكردستاني "يمتلك الآن علاقة مقربة وتعاون كبير" مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، محذرة من ان استمرار ذلك التعاون سيؤدي الى "نمو" التوتر في العراق وتدهور العلاقات بين الحكومة التركية والحزب الذي وصفته بـ "المتمركز في السليمانية". 

وأشارت الصحيفة الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني بات الان "متعاونا" مع الحكومة التركية ضد حزب العمال، الامر الذي "تسعى" لان يتحقق أيضا مع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي ما يزال حتى الآن متعاونا مع حزب العمال، موضحة ان هذا التعاون أدى الى "مقتل" جنود اتراك شمالي العراق. 

الصحيفة قالت نقلا عن مصادر استخباراتية تركية "ان الاتحاد الوطني يسمح لمسلحي حزب العمال بالتحرك بحرية داخل مدينة السليمانية"، مؤكدين "علاقة الاتحاد الوطني الكردستاني بحزب العمال شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية"، بحسب وصفها. 

المصادر الاستخباراتية التي لم تكشف عن هويتها، اكدت للصحيفة أيضا ان الاتحاد الوطني الكردستاني "يتعرض لضغط من الولايات المتحدة وايران" لابقاء علاقات إيجابية مع حزب العمال الكردستاني لاهداف سياسية، امر اكدت ان وزارة الخارجية التركية حذرت التحالف الوطني الكردستاني منه رسميا الثلاثاء الماضي. 

يشار الى ان وزير الخارجية التركية هاكان فيدان صرح الثلاثاء بان تركيا "ستتخذ كل ما يلزم في حال لم يغير الاتحاد الوطني الكردستاني من منهجه الحالي المتعاون مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا تحت بنود الإرهاب"، مشيرا الى ان التعاون بين الحزبين والذي تحاول واشنطن تحقيقه يؤثر سلبا على امن إقليم كردستان العراق.